تغذية

ما هي فوائد النعناع المغلي

ما هي فوائد النعناع المغلي

النعناع 

يعتبر النعناع من الأعشاب العطرية التي تنتمي لعائلة النعناعيات، وترجع أصوله إلى مناطق كل من قارة آسيا وأوروبا، ويدخل في وقتنا الحالي في الكثير من المنتجات الغذائية التي الهدف من تناولها هو التخلص من رائحة الفم الكريهة، فيما يتم استخدام أوراق النعناع الخضراء في إعداد شاي النعناع المغلي؛ والذي يمكن تعريفه على أنه شاي أعشاب يتسم بالكثير من المزايا؛ كاحتوائه على مركبات عضوية تمنحه رائحة وطعم رائعين، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي والفعال على صحة جسم الإنسان. 

أهم فوائد النعناع المغلي

تحسين عملية الهضم 

يساعد النعناع المغلي وزيت النعناع في تحسين عملية الهضم في جسم الإنسان، إذ يمثل إحدى أنواع الشاي الطاردة للغازات؛ نظراً إلى أنه يعمل على تحريك الغازات في الجسم عوضاً من التسبب بتقلص المعدة والشعور بالانتفاخ، كما يستخدم النعناع المغلي كمادة مسكنة للألم المرافق لعسر الهضم والتقلصات والانتفاخ، حيث يعمل على تهدئة العضلات الملساء داخل الجهاز الهضمي والأمعاء، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في حالات الإمساك والإسهال، والقولون العصبي. 

تقليل الحمى 

يحتوي النعناع المغلي على مكون رئيسي يطلق عليه اسم المنثول، وهو له دور فعال في التقليل من الحمى، بحيث إن شرب النعناع المغلي يؤدي إلى التعرق الخارجي في الجسم، بينما يقوم المنثول بتبريد الجسم من الداخل. 

تعزيز المناعة

يحتوي شاي النعناع المغلي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تؤدي بدورها إلى إصابة الإنسان بالسعال أو الحمى، حيث إن تناوله لا يعمل فقط على العلاج، بل يمنع الجسم من الإصابة، كما يحتوي على الكثير من العناصر التي تساعد في امتصاص العناصر الغذائية التي تعمل على محاربة الأمراض، ومنح الجسم القدرة على أداء الوظائف بصورة صحية، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ب. 

معالجة اضطرابات الجهاز التنفسي

يساعد النعناع المغلي على التخفيف من الشعور المزعج الذي يدفع الفرد للسعال، وعلى ذلك زيادة اضطراب الجهاز التنفسي، كما أنه يساعد في التخلص من أعراض الإنفلونزا والبرد من خلال إرخاء عضلات الصدر والحنجرة. 

التخفيف من الإجهاد 

يساعد النعناع المغلي في الحصول على الراحة من التفكير والإرهاق الذهني لاحتوائه على المنثول الذي بطبيعته مهدئ، كما أنه يسمح للفرد بالاسترخاء نظراً إلى مضاد للالتهابات، مما يساعد في تقليل ضغط الدم ودرجة الحرارة. 

إنقاص الوزن 

تساعد رائحة شاي النعناع المغلي وما يحتوي عليه من مكونات عضوية في تحكم الفرد في شهيته، وعلى ذلك التخفيف من تناول الطعام بإفراط، مما يحد من اكتساب وزن زائد أو السمنة. 

منع الغثيان 

يعتبر النعناع المغلي مضاداً للتشنج؛ لذا يساعد في التخفيف من الشعور بالرغبة في التقيؤ والإحساس بالغثيان، بالإضافة إلى أنه يخفف من آلام المعدة. 

التخلص من رائحة النفس الكريهة 

يساعد مغلي النعناع في التخلص من رائحة النفس الكريهة من خلال نكهة المنثول القوية، وما يحتوي عليه من خصائص مضادة للبكتيريا، والتي بدورها تقتل الجراثيم التي من الممكن أن تسبب الرائحة. 

فوائد أخرى للنعناع المغلي

  • يساعد في التقليل من أعراض الحساسية. 
  • يساعد في التخفيف من آلام لسعة الحشرات. 
  • التخفيف من عسر الهضم وأعراض الانتفاخ. 
  • يساهم في التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة. 
  • تسهيل الرضاعة الطبيعية بعد الولادة. 
  • يساعد في التقليل من آلام القولون العصبي. 
  • يعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان. 
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، مثل سرطان الدم، والرئة. 
  • يساعد في إعطاء البشرة نضارة ونعومة، والقضاء على المشاكل ذات الصلة، مثل: الرؤوس السوداء، وحب الشباب، والتجاعيد. 
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر؛ حيث يعمل على تعزيز وتحسين الذاكرة وتقويتها. 
السابق
تمارين عضلات البطن
التالي
فوائد الثوم على الريق