التحول الرقمي

مفهوم التسويق الرقمي

مفهوم التسويق الرقمي

التسويق الرقمي 

يعرف مصطلح التسويق الرقمي Digital Marketing بأنه يضم كافة الأساليب التسويقية التي تساهم في الترويج والتسويق لمختلف البضائع والمنتجات، والتي تتمثل باستخدام شبكة الانترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة، والإعلانات، ومحركات البحث، وما إلى ذلك من قنوات تساعد في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين، ويتجاوز ذلك ليغطي كذلك كل من خدمة الرسائل القصيرة، واللوحات التفاعلية الإعلانية الإلكترونية، كما أنه يعتبر جزءً من التسويق التقليدي، إلا أن الفرق يكمن هنا بأنه يتم من بواسطة القنوات الرقمية. 

إضافةً إلى ما سبق؛ يمكن تعريف التسويق الرقمي بشكل مبسط على أنه إحدى أنواع التسويق التي تستخدم الوسائل الرقمية على الإنترنت من أجل الترويج لمنتجات معينة وإطلاق الحملات الإعلانية إلكترونياً، وذلك عبر مجموعة من التقنيات التي تتمثل بالبريد الإلكتروني، إلى جانب ما ذكر سابقاً. 

تقنيات التسويق الرقمي

تتعدد التقنيات التي يمكن استخدامها في مجال التسويق الرقمي، والتي يتم اختيار الأنسب منها بما يتوافق مع إمكانيات الفرد أو الشركة من حيث الإلمام بالتكنولوجيا، والقدرات المادية، ونشير فيما يلي إلى بعضٍ منها على النحو التالي: 

  • محركات البحث SEO: يرتكز الهدف من هذه التقنية على تحسين ترتيب ظهور الموقع على شبكة الإنترنت في أولى نتائج البحث، الأمر الذي يعمل على زيادة معدل الزيارات على الموقع بشكل مجاني. 
  • تسويق المحتوى: يؤدي إضافة محتوى جيد وجاذب للقراء على الموقع إلى زيادة الترافيك أو الزيارات، والتسويق بشكل أفضل للعلامة التجارية أو المنتجات المرغوب بيعها، وبالتالي زيادة عدد العملاء المحتملين والفعليين، وتحقيق ربح أكبر. 
  • قنوات التواصل الإجتماعي: تمثل هذه المنصات واحدة من أهم الوسائل التسويقية في وقتنا الراهن، حيث يزداد معدل استخدامها بين الأفراد في مختلف أنحاء العالم يوماً بعد يوم، أي يمكن استغلالها في التسويق المنتجات أو العلامة التجارية نظراً إلى إمكانية وصولها إلى شرائح واسعة من الأفراد، وبالتالي فرص أكبر في الحصول على عملاء جدد، مما يعني نسب بيع أعلى وأرباح أكبر، حيث ستزيد الزيارات على الموقع. 
  • التسويق عبر المواقع المعروفة: يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية المشهورة على شبكة الانترنت، والتي يتيح الكثير منها إمكانية وضع إعلانات على صفحتها الرئيسية للمواقع الأخرى، وتعتبر من الطرق الجيدة في التسويق والحصول على معدل زيارات كبير. 
  • التسويق عبر الفيديو: يعد من الوسائل الناجحة التي تجذب مستخدمي الإنترنت؛ حيث تتيح لهم فرصة أفضل في التعرف على العلامة التجارية أو مواصفات ومزايا المنتجات، مما يشجعهم على القيام بعملية الشراء، لذا يجب الحرص على أن يكون مختصر ومفيد وذو تصميم متميز. 

ميزات التسويق الرقمي

  • التفاعل المباشر بين صاحب العمل والعملاء: يمكن للعملاء إيصال رغباتهم بشكل مباشر، عبر الاستجابة مع القنوات التسويقية المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية معرفة آرائهم وتقييمهم للمنتجات، مما يساعد في تطويرها وتحسينها. 
  • الوصول إلى الفئات المستهدفة: يمكن لأصحاب العمل استهداف فئات محددة من المهتمين بشكل دقيق من خلال ما يوفره من معلومات دقيقة تتعلق بالزبائن، وذلك من خلال عدة معايير، مثل: العمر، والجنس، والاهتمامات، وكلمات البحث، وأخر المواقع المزارة. 
  • التحكم في الموازنة التسويقية: يمكن تفسير هذا الأمر بأنه تكلفة التسويق تقاس بناءً على الأرباح، حيث يمكن في هذا النوع من التسويق الدفع مقابل كل زبون تم استهدافه قام بمشاهدة مقطع الفيديو أو الإعلان، ويمكن القول أنها ذات تكلفة اقل من التسويق التقليدي. 
  • إمكانية قياس النتائج بسرعة: يمكن من خلال التسويق الرقمي متابعة العملية التسويقية بشكل مباشر، ويمكن ذلك من خلال التغذية الراجعة، أو نسب الزيارات، أو عدد النقرات، وما إلى ذلك. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية على السوق المفتوح
التالي
المتاجر الإلكترونية في سلطنة عمان