أقسام الجرافيك ديزاين

أقسام الجرافيك ديزاين

ماهو الجرافيك

يُطلق مصطلح الجرافيك ديزاين على مجموعة التقنيات التكنولوجية التي تستخدم بهدف تحليل وتفسير الحقائق بواسطة الخطوط، والرّسومات، والأشكال الهندسيّة، فهو يعتمد على الإبداع البصري، ويحتاج التدرّب على عدد من المهارات لإتقانه مثل الإخراج الفنّي، ومهارة تصميم الحروف، وتصميم الصفحات وتنسيقها وإخراجها، لتكون النتيجة النهائية لوحة من الإبداع البصري الذي يعبر عن شخصية المصمم.

ماهو الجرافيك ديزاين ومجالاته

الجرافيك ديزاين يرتبط ارتباط وثيق ببعض الصناعات دون غيرها تُشكل في مجملها أقسام وأنواع الجرافيك ديزاين، وهي  كما يلي:

  • التصميم الإعلاني:  إذ يلجأ المصمم لإبراز عنصر معين في التصميم، لتسليط الضوء عليه، وجعل الأعين تقع عليه عندما تلمح الإعلان.
  • تصميم واجهات المواقع الإلكترونية: بجعل واجهة الموقع الإلكتروني جاذبة للزوار، وسهلة الاستخدام، وذلك من حيث الألوان والرسومات، والتصاميم.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي: مهارة تصميم منشور لجذب انتباه زوار وسائل التواصل الاجتماعي للمنشور، وفتحه وقراءته من ضمن الملايين من المنشورات الأخرى.
  • تصميم الهويات البصرية:  أي تصميم العلامة التجارية التي يسهل تذكرها من قبل العملاء والمشاهدين، وهو الهدف الذي يخدم أصحاب الخدمات والمنتجات.
  • تصميم التعبئة والتغليف:  أي تصميم الغلاف الخاص بالمنتج أو الخدمة بطريقة تلفت انتباه الزبون، وتشجّعه على شراء المنتج أو الخدمة.
  • تصميم المطبوعات: أي تصميم إعلان ليُطبع ويُنشر في الصحف والمجلات بطريقة جاذبة لأنظار العملاء.
  • الموشن جرافيك: الذي يعتمد على الرسوم التوضيحية المتحركة المدمجة مع مؤثرات صوتية مثل تعليق صوتي، أو موسيقى، ومن أمثلة الرسوم التوضيحية الرسومات البيانات المتحركة، والمخططات.
  • التصميم البيئي: يرتبط هذا القسم بمجالات العلوم التطبيقية مثل الهندسة المعمارية، والجغرافيا، والتخطيط الحضري، وعمارة المشهد، والتصميم الداخلي.
اقرأ أيضاً:  كيفية كتابة رسالة عمل رسمية

محددات الجرافيك ديزاين

  • الخطوط: لتحديد دلالات الأشكال والمساحات حسب استخدامها، وعليها يحدد المصم ما إن كانت مستقيمة أو منحنية، أو مصمتة، أو متقطعة، لذلك تعتبر الخطوط أهم عناصر الجرافيك ديزاين.
  • الأشكال: هي الرسومات ذات البعد الواحد التي تتشكل نتيجة اتصال الخطوط ببعضها البعض، وينتج عنها مساحات مغلقة مثل المربع، والمستطيل، وقد تكون الأشكال ثلاثية الأبعاد مثل الأشكال الهرمية، والمكعب.
  • الصور: تبرز أهميتها في جذب الأنظار للتصميم.
  • الألوان: وتحتاج لمهارة تنسيق واستخدام الألوان سواء الدافئة، والباردة، والمحايدة،.
  • الإضاءة: أي مدى سطوع الألوان.
  • النصوص: تساعد في توضيح الهدف من التصميم.
  • المساحات والفراغ: تعني المساحة الفارغة التي تحيط بكتل التصميم، وقد تكون بيضاء أو بألوان أخرى.
  • الخامات: هي الخامة التي تستخدم لطباعة التصميم عليها مثل خامات الرسوم الزخرفية، وأشكال الورق، والحبيبات، وزجاج المعادن، وغيرها الكثير.

ما هو الجرافيك ديزاين

يعرف الجرافيك ديزاين علمياً بأنه فن من فنون الخدع و الاتصالات البصرية الذى يعبر عن فكرة ما، أما المعنى اللغوى له فإن التصميم مشتقه من كلمة جراف و هى بمعنى الرسم البيانى و كلمة جرافيك فهى تعنى تصويرى او مرسوم . و تعنى أيضاً الرسم الملون، وعبر عنه المصممون بأنه العلم الذي يهتم بترجمة لغة العين والعقل على أرض الواقع من خلال تنفيذه مفهوم أو فكرة ضامرة .

إعلان السوق المفتوح

الجرافيك ديزاين وأقسامه

المجالات المتعلقة بمصمم الجرافيك

يعنى هذا النوع من التصميم بالألوان والرموز على وجه التحديد ويشترط بالمصمم الجرافيكي إجادة البرامج التصميمية المختصة بالشعارات، الرسومات، الألوان وتناسقها، كما يجب أن يتمتع المصمم بالفكر الإبداعي لخلق تصاميم مبتكرة ذات رسومات و رموز مميزة تجذب الجمهور المستقطب .

المجالات المتعلقة بتصميم الفلاش

يعنى هذا النوع من التصميم بعمل تطبيقات برمجية، مواقع انترنت، رسوم متحركة، إعلانات بمرونة عالية وجودة كبيرة باستخدام برامج الفلاش منها : برنامج فلاش بروفيشنال المشهور Flash CS3 Professional، برنامج سويتش ماكس المعروف كذلك SWISH Max، كما يستخدم الهواة العديد من التطبيقات والتأثيرات الفلاشية لخلق تصاميم متواضعة ضمن هذا المجال.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فصول السنة

المجالات المتعلقة بتصميم الفوتوشوب

يعنى هذا النوع من التصميم تحديداً بتصحيح العيوب الرقمية مثل: تعديل الألوان، تصحيح الإضاءة، وغير ذلك الكثير باستخدام برنامج الفوتوشوب الذي ظهر لأول مرة عام 1987، فيقوم المصمم بالتعديل على الصور، التكوين، إضافة تأثيرات فنية ونصوص، رسم رقمي، وتصميم مواقع إلكترونية باستخدامه.

المجالات المتعلقة بتصميم القوالب

يعد تصميم القوالب علم قائم بحد ذاته يعنى بالاختيار المناسب لوضعية الصور وآلية تمركزها ، نوعية الخطوط والإطارات المستخدمة ويجب أن يتحلى مصمم القوالب بالحس الذوقي والقدرة الإبداعية كذلك .

المجالات المتعلقة بتصميم الكتب والمطبوعات والصحف

بدأ هذا النوع من التصميم قبل ظهور التصميم الجرافيكي وقد كان مقتصراً على الرسومات والطباعة باستخدام برامج بدائية، ومع تطور النظم الرقمية تم إدخال التصميم الجرافيكي في صناعة محتوى الكتب والمطبوعات المختلفة.

عناصر الجرافيك ديزاين

  • المنظور: يمكننا القول بأنّه انعكاس للأجسام المرئية فوق سطحٍ منبسط وفقاً لما يراه الناظر من زاويةٍ معينة، ويقسم المنظور إلى نوعين : الخطي والهوائي.
  • اللون : وعند التصميم يتم تصنيف الألوان لنوعين مختلفين : الألوان الباردة، والألوان الساخنة.
  • الشكل: ويقصد به النموذج أو البنية ويمكن تصنيفها إلى: أشكال هندسية، وأشكال مبنية.
  • القيمة: تشير القيمة إلى الخفة النسبية أو الظلام في منطقة معينة،ويتم استخدام التباين في القيمة لإنشاء نقطة محورية لتصميم صورة.
  • الفراغ: أنه المادة الأولية التي يتعامل معها المصمم، وهو العنصر الأهم في التصميم، والفضاء بشكل عام ليس له تعريف محدد وبمجرد وضع عنصر داخله تتحقق لنا علاقات بصرية متعددة بين الفضاء والعناصر وبين العناصر نفسها.

مواضيع عن جرافيك ديزاين

مجالات الجرافيك ديزاينكيف عمل لوجو للصور
جرافيك ديزاينانواع الجرافيك
5 دورات جرافيك ديزاينتعلم الرسم
دورات جرافيك ديزاينتعريف الفن
كيف عمل لوجواسس وعناصر التصميم

مقالات مشابهة

دليل شامل عن كوكب الزهرة

دليل شامل عن كوكب الزهرة

كيفية كتابة خاتمة مميزة

كيفية كتابة خاتمة مميزة

الجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين

ما سبب العيون الحمراء التي تظهر في الصور؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

ما سبب العيون الحمراء التي تظهر في الصور؟ وكيف يمكن إصلاحها؟

تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية في كافة المدن السعودية

تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية في كافة المدن السعودية

أفضل الأوقات للمذاكرة

أفضل الأوقات للمذاكرة

ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري

ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري