راتب مندوب مبيعات في العراق 2022

راتب مندوب مبيعات في العراق 2022
التصنيف: بوابة العراق

تعتبر وظيفة مندوب المبيعات من أهم الوظائف نظراً لكونها تُمثل حلقة الوصل بين أي شركة تجارية وعملائها، وهو الأمر الذي يدفع الشركات لانتقاء أفضل العناصر لهذه الوظيفة وتوفير تدريب خاص لتزويدهم بالخبرات والمهارات اللازمة لهذه الوظيفة.

راتب مندوب المبيعات في العراق

راتب مندوب المبيعات في العراق

تتراوح رواتب مندوب المبيعات في العراق بصفة عامة ما بين 518 ألف دينار عراقي كحد أدنى و9 مليون دينار عراقي كحد أعلى تقريباً، وهناك العديد من العوامل التي تحدد راتب مندوب المبيعات من أهمها ما يلي:

1- سنوات الخبرة

تعد الخبرة من أهم العوامل التي يتحدد الراتب بناءً عليها، حيث أشارت بعض التقارير أن مندوب المبيعات الذي لا تزيد خبرته عن عامين يحصل على مليونيّ دينار عراقي تقريباً كراتب شهري، أما المندوب الذي تتراوح خبرته ما بين عامين إلى خمسة أعوام فإن الراتب المتوقع له يصل لما يقارب من ثلاثة ملايين دينار عراقي بزيادة 32%، أما في حالة امتلاك المندوب لخبرة تتراوح ما بين خمسة أعوام إلى عشرة أعوام فإن الراتب المتوقع يصل لأربعة ملايين دينار عراقي.

إعلان السوق المفتوح

2- الدرجة العلمية

في حالة حصول المندوب على شهادة مدرسية فقط فإن الراتب المتوقع لا يزيد عن مليونين ونصف المليون شهرياً، أما في حالة حصوله على شهادة مهنية في التسويق فإن الراتب المتوقع يصل لأكثر من ثلاثة ملايين دينار عراقي شهرياً، وفي حالة امتلاكه لشهادة بكالوريوس فإن الراتب المتوقع قد يصل لأكثر من أربعة ملايين دينار عراقي شهرياً، أما في حالة الحصول على شهادة ماجستير في التسويق فإن الراتب يزيد عن الخمسة ملايين دينار عراقي شهرياً.

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل الحلاوة جكليتية عراقية

3- القطاع

تُمثل العمولة نسبة كبيرة من راتب مندوب المبيعات، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون راتب مندوب المبيعات الذي يعمل في قطاع الأجهزة الطبية أو الإلكترونيات أعلى من راتب مندوب المبيعات الذي يعمل في قطاع الأغذية أو العقاقير الطبية أو مستحضرات التجميل.

مزايا وظيفة مندوب المبيعات

مزايا وظيفة مندوب المبيعات

1- دخل مميز

من أهم مزايا وظيفة مندوب المبيعات أنك من تحدد دخلك بناءً على مجهودك وتفانيك في العمل، فعلى عكس رواتب غالبية الوظائف الثابتة، فإن راتب مندوب المبيعات يتضمن عمولات المبيعات التي يحققها والعديد من الحوافز، أضف إلى ذلك المكافآت التي تحصل عليها عند تحقيق معدلات مبيعات مرتفعة.

2- فرص وظيفية كثيرة 

المبيعات هي أساس عمل أي شركة تعمل في قطاع الأجهزة الطبية أو الإلكترونيات أو مستحضرات التجميل أو الأغذية أو الملابس أو أي قطاع تجاري، وبالتالي فإن الطلب على وظيفة مندوب المبيعات مرتفع بصورة كبيرة، وهو ما يعني أنه في حالة امتلاكك المهارات اللازمة للعمل كمندوب مبيعات، فإن عثورك على فرصة مميزة لن يستغرق وقتاً طويلاً.

3- الإنجاز

على عكس العديد من الوظائف الأخرى، فإن وظيفة مندوب المبيعات قد تتضمن تحقيق بعض الإنجازات التي يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية لاحقاً مثل تحقيق معدل مبيعات عالي جداً خلال أحد الشهور.

4- الأمان

إذا كنت مميزاً في عملك كمندوب مبيعات، وتحقق معدلات مبيعات مرتفعة شهرياً، فإنه من المستحيل قيام الشركة بالاستغناء عنك أو استبدالك.

الحرية

على عكس غالبية الوظائف، فإن وظيفة مندوب المبيعات تضمن لك عدم التقيد خلف لساعات طويلة خلف مكتبك، حيث تتطلب هذه الوظيفة التنقل بصورة مستمرة لمقابلة العملاء وإتمام الصفقات، وبالتالي فإنك لن تعاني من الشعور بملل الروتين الوظيفي.

مهام مندوب المبيعات في العراق

مهام مندوب المبيعات في العراق

مندوب المبيعات هو أحد رجال قسم التسويق والمبيعات في أي شركة، وتتمثل مهمته الأساسية في القيام بعملية التسويق والترويج لجميع منتجات الشركة عبر العديد من الخطوات كما يلي:

  • دراسة جميع المنتجات التي تنتجها الشركة بصورة جيدة، وذلك لشرحها للعملاء المحتملين بصورة دقيقة.
  • العمل على استقطاب عملاء جدد للشركة بصورة منتظمة.
  • مراقبة ودراسة أداء الشركات المنافسة ودراسة السوق بدقة.
  • عقد الاتفاقيات والصفقات مع العملاء الحاليين.
  • إعداد جداول تسليم البضائع المتفق عليها للعملاء.
  • العمل على مراجعة العروض على المنتجات وتعديلها بصورة مستمرة.
  • دراسة حجم العملاء الحالي والمتوقع مستقبلاً.
  • العمل على تحصيل قيمة البضائع المباعة ومتابعة الديون المستحقة للشركة.
  • الاستماع لشكاوى العملاء والعمل على حل جميع مشاكلهم.
  • عمل تقارير بصورة دورية عن حركة المبيعات ورفعها للإدارة. 
اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد الشلغم العراقي؟

ما هي أهم مهارات مندوب المبيعات؟

القدرة على تحديد العملاء المحتملين، والعمل على التخطيط للمقابلة مع كل عميل، وتجهيز العرض التقديمي للعميل، والتفاوض مع العملاء، والاستماع لمشاكلهم والعمل على حلها.

ما هي أهم صفات مندوب المبيعات؟

من صفات مندوب المبيعات الثقة بالنفس، والقدرة على التواصل الفعال مع الآخرين، والصبر، والقدرة على الإقناع، والقدرة على دراسة أي منتج.

ما هي عيوب وظيفة مندوب المبيعات؟

من أهم عيوب وظيفة مندوب المبيعات هي عدم ثبات مواعيد العمل، والتعامل مع أفراد قد لا يرغبون في التحدث إليك، وفي بعض الأحيان من الممكن الحصول على دخل ضعيف في حالة عدم تحقيق معدل مبيعات جيد.

مقالات مشابهة

أنواع السيارات في العراق

أنواع السيارات في العراق

أفضل اشتراك إنترنت في العراق

أفضل اشتراك إنترنت في العراق

أفضل مبردة هواء في العراق

أفضل مبردة هواء في العراق

أفضل ماركات سماعات الأذن الطبية وأسعارها في العراق

أفضل ماركات سماعات الأذن الطبية وأسعارها في العراق

أفضل مشروع ناجح في العراق

أفضل مشروع ناجح في العراق

تجديد جواز السفر العراقي 2022

تجديد جواز السفر العراقي 2022

قائمة أفضل أمثال شعبية عراقية ومعانيها

قائمة أفضل أمثال شعبية عراقية ومعانيها