هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع من عقد نية الصوم بعد الفجر، وذلك إذا كان الصوم تطوعاً، كما أضاف مجيباً على سؤال (هل يجوز عقد نية الصوم صباحاً لمن لم ينويها في الليل؟)، أن “صيام التنفل يجوز فيه للمسلم أن ينوي إلى قبل الظهر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر ويطوف على زوجاته، هل عندكن من طعام؟ فعندما لا يجد طعاماً يقول: إني صائم، فهذا في التنفل، وبعض فقهاء الحنفية يوسعون المسألة ويقولون إلى ما بعد الظهر استدلالاً بهذا الحديث”، وتابع: “أما الفرض فلا بُد أن يبيته، لا بُد أن ينوي قبل الفجر في الفرض، سواء رمضان أو كفّارة أو نذر أو قضاء رمضان لا بُد من النية قبل الفجر”.

صوم القضاء

قضاء الأيام التي يفطرها المسلم من رمضان أمر واجب، ولا يشترط في صوم القضاء التتابع، ولكنه من الأفضل القيام بذلك، ولو أخر القضاء حتى جاء رمضان التالي وجب صيام رمضان التالي وتأخير القضاء بعده، ولا يجب شيء غير القضاء بهذا التأخير، أما إذا مات قبل القضاء مع التمكن منه فهو آثم، ويصوم عنه وليه أو يفدي.

من المعلوم أن قضاء الصوم يجب على كل من فاته الصوم في رمضان كُلاً أو بعضاً، وأن من الناس من يمتلكون في رمضان أعذار صحية أو شرعية تبيح لهم – بحكم الشرع والدين – الإفطار مدة تلك الأعذار، ومن ذلك المريض والمسافر والحائض والنفساء، وأن من الناس من يتناول مفطراً على وجه لا يتحقق به وجوب الكفّارة عليه، ومنهم من يفطرون قبل الغروب على اعتقاد أن الشمس قد غربت، أو يأكلون بعد الفجر على اعتقاد أن الفجر لم يطلع، ومنهم من يفطر بغير ما يغذي ولا يشتهى، وكل أولئك يجب عليهم القضاء يوماً بيوم.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت

تأخير صوم القضاء

من الناس من يغفل عما أفطره من أيام رمضان، أي ينسى البعض عدد الأيام بالتحديد، وقد يذكره ولكن يخدع نفسه جرياً وراء شهواتها، فيتثاقل أو يؤجل من يوم إلى يوم، ومن أسبوع إلى أسبوع آخر، ومن شهر إلى شهر، وهكذا حتى يمر عليه العام، فيتلوه آخر، وهكذا حتى يوافيه الأجل وعليه ما عليه من صيام، وإن واجب المسلم أن يكون على ذكر دائم من حق ربه عليه، وأن يكون على ذكر أيضاً من قوله في آيات الصوم التي فرضته في رمضان، وبينت أحكامه: {فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أُخَر}(البقرة: 184). لقد وضعت هذه الآية قضاء رمضان في مستوى أدائه في وقته بالنظر للمريض والمسافر، وبذلك أخذ القضاء حكم الأداء، ووجب على من فاته الأداء أن يحرص على القضاء، وإذا كان الله قد أوجب القضاء على من أباح له الفطر في رمضان بعذر المرض أو السفر فلأن يجب القضاء – من باب أولى – على من أفطر بغير ما أباح به الإفطار في رمضان.

إذا كان القضاء في صوم رمضان مما أوجبه الله على المؤمنين فمما لا شك فيه أن المبادرة بقضاء الواجب في وقت التمكن منه أفضل من تأخيره، ولا ينبغي للمؤمن أن يماطل ربه في أداء حقه بعد أن أزال عذره ورد عليه صحته وأعاده إلى وطنه، كيف والإنسان لا يدري متى ينزل به القضاء، ومن هنا رجح العلماء أن الحج واجب على الفور، ولا ينبغي تأخيره متى تحققت عند المسلم استطاعته وأمن الطريق إليه.

هل يجب صور رمضان التالي في حال عدم قضاء الأيام السابقة؟

من الجدير بالذكر أنه لو تهاون المسلم في قضاء الصوم حتى أقبل رمضان التالي فإنه يجب عليه أن يصوم رمضان لتعينه وقتاً للصوم المفروض، ثم يصوم ما عليه من قضاء، وإذا ألح به التسويف حتى مات دون أن يصوم القضاء كان مسؤولاً عنه أمام الله، وكان صومه لرمضان الذي أفطر فيه أياماً ووجب قضاؤها وأهمل فيها حتى مات ناقصاً لا يصل به إلى درجة الصائمين عند الله.

اقرأ أيضاً:  سورة المجادلة وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

أما حكم القضاء من جهة التتابع أو التفريق فالعلماء فيه رأيان: الأول أنه يجب فيه التتابع، ويستند أصحاب هذا الرأي إلى حديث لم يصح عند أهل الحديث، والرأي الثاني أنه لا يجب فيه التتابع، وإنما يستحبونه فيه، وإن فرّق صح، ويستدلون بعموم قوله تعالى في جانب القضاء: {فعدة من أيام أخر}، ومن أتى به متفرقاً فقد صام عدة من أيام أخر، وصح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئلَ عن تقطيع صوم القضاء، فقال: “ذلك إليك، أرأيت لو كان على أحدكم دين فقضى الدرهم والدرهمين، ألم يكن ذلك قضاء؟ فالله أحق أن يعفو ويغفر”(إسناد حسن).

حكم عقد نية الصيام بعد الفجر

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المريض إذا نوى ليلاً عدم صيام الغد وشُفي صباحاً لا يجب عليه الصيام، ويستحب له الإمساك عن الطعام والشراب حتى انتهاء اليوم ثم يقضي ما عليه، وأكد الشيخ أحمد ممدوح، أن المريض مرخص له الفطر ويشترط للصيام تبييت النية، موضحاً: (فمن كان مريضاً ونوى قبل الفجر عدم الصيام غداً وشفي في الصباح فيمسك عن الطعام والشراب احتراماً وتوقيراً للشهر المبارك ثم يقضي ما عليه).

بلع الدموع عن تعمد أثناء الصوم

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنه لا يجوز بلع الدموع متعمداً أثناء الصوم، لكونه يفسد الصوم، بينما حال كان غير متعمد لا يفسد الصوم، وقالت دار الإفتاء أنه يُكره للصائم أمور، يُثاب على تركها، ولكنه فعلها لا يبطل صومه، منها المبالغة في المضمضة والاستنشاق، لقوله صلى الله عليه وسلم: (بالغ في الاستنشاق إلى أن تكون صائماً).

أضافت الدار أن مكروهات الصيام أن يجمع الصائم ريقه ويبتلعه، والقبلة لمن تحرك شهوته، والحجامة، وهي استخراج الدم الفاسد من الجسم بطرق معينة لأنها تُضعف الصائم، وشم ما لا يأمن أن تجذبه أنفاسه إلى حلقه كمسحوق المسك والبخور وما شابه، والانشغال باللهو واللعب، لما فيه من الترفه الذي لا يناسب الصوم ومعانيه الروحية، وتابعت بقولها إن استعمال السواك بعد الزوال (أي بعد الظُهر) وذلك عند الشافعية ورواية عند الحنابلة، خلافاً للجمهور فليس عندهم مكروهاً.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن دعاء الزواج

لماذا تقضي المرأة الصوم ولا تقضي الصلاة التي تفوتها في فترة الحيض؟

هل على المرأة إعادة الصلاة التي فاتتها أثناء فترة الحيض؟ سؤال أجاب عنه الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وأوضح أنه ليس على المرأة إعادة الصلاة التي تفوتها في فترة الحيض، ولكن عليها إعادة الصيام.

بعض الاسئلة المهمة عن رمضان

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليلهل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟
هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان
هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنيةهل يجوز صيام كفّارة اليمين متفرقة؟
هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام اهل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟هل يجوز صيام يوم الجمعة؟
هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟هل يجوز صيام أيام التشريق؟هل يجوز صيام يوم السبت؟
هل يجوز الصيام بدون طهارة؟هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟

فيديو هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟

مقالات مشابهة

معنى اسم الله الصمد

معنى اسم الله الصمد

سورة الرعد وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الرعد وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

فضل قول اللهم صل على سيدنا محمد

فضل قول اللهم صل على سيدنا محمد

حكم سماع الأغاني في رمضان

حكم سماع الأغاني في رمضان

أذكار بعد الصلاة

أذكار بعد الصلاة

احكام التجويد كاملة بشكل مفصل

احكام التجويد كاملة بشكل مفصل