هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

قال جمع من العلماء أن ذلك لا يجوز؛ لأن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر”(رواه مسلم)، والتي عليها قضاء من رمضان لا تكون متبعة الست من شوال لرمضان؛ لأنها قد بقي عليها بعض رمضان، فإذا الرجل كان عليه صيام من رمضان؛ لكونه مريضًا، أو مسافراً، فإنه يبدأ بقضاء رمضان، ثم يصوم الست إذا أراد، وأن دين الله أحق بالقضاء، وأن الفريضة أولى بالمسارعة والبدء من النافلة.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

يوجد حالتين، ولا بد التفرقة بينها، الأولى وهي إمكان الجمع بين القضاء، وصيام الست من شوال، كما قال بعض العلماء أنه يمكن الجمع بين صيام القضاء والست من شوال، ويمكن الجمع بين قضاء رمضان الفائت، ثم صيام الست من شوال، وذلك لأن الواجب ضروري تقديمه عن النفل، والحالة الثانية هي عدم إمكان الجمع بين القضاء بأن لو ضاق شوال، وبقي ستة أيام منه لا تكفي للقضاء والأيام الستة.

وقت صيام الست من شوال

يبدأ صيام الست من شوال من ثاني يوم العيد، ويصام على التوالي كما فى المعتمد عند الأئمَّة: الشافعية، والحنفية، والحنابلة، والتوالي أفضل لكى تتصل العبادة، ولا يجعل للشيطان حظ فى ذلك، والإنسان له الحرية في أن يبدأ صيامهم بعد العيد بيوم، أو يومين حتى بقية الشهر، وصيام الست من شوال متتاليين، أو متفرقين حسب الشخص وقدرته.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن الكتب السماوية

فضل صيام الست من شوال

اتفق العلماء على ضرورة صيام القضاء من رمضان؛ لقوله تعالى: {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرْ}(البقرة: 184)، وفضل صيام الست من شوال، وفسر ذلك أن صيام رمضان بعشر شهور، وإن الستة من شوال بشهرين؛ فذلك تمام العام، فيكتب لمن صام رمضان، وأتبعه بست من شوال صيام السنة كاملة، ومن فضل صيامه أيضًا: تعويض ما فات العبد من نقصان في الفريضة؛ لأن الله -عز وجل- يقول لملائكته وهو أعلم: “انظروا لعبدي هل له من تطوع، فإن كان له تطوع؛ أتموا له ما نقص من الفريضة”.

هل يجوز صيام الستة البيض قبل القضاء؟

قال جمع من العلماء أن ذلك لا يجوز؛ لأن البدء بالقضاء فهذا خير وأفضل له؛ لأن صيام الستة نافلة، وصيام ما عليه من قضاء فهو فرض؛ فالأولى تقديم الفرض على النافلة، وإذا أراد صيام الست من شوال قبل القضاء، فينبغي أولًا أن يصوم ما عليه من قضاء، ثم بعد أن ينتهي يصوم الست من شوال، فيجب الإسراع بقضاء ما عليه من صيام أولًا، ثم صيام الست من شوال إذا أراد، والله تعالى أعلى وأعلم.

حكم الإفطار في صيام الست من شوال 

الأمر فيه سعة؛ لأن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- أتى بيت عائشة ذات يوم، فقال: هل عندكم شيء؟ قالوا: لا، قال: فإني -إذاً- صائم، ثم أتى في يوم آخر، فقال: هل عندكم شيء؟ قالوا: نعم، فقربت إليه فأكل، وقال: لقد أصبحت صائماً، فأكل -عليه الصلاة والسلام- فإذا الصيام كان نافلة؛ فله الفطر مطلقًا، ولكن المستحب ألا يفطر؛ لأن الصيام فيه منفعة كبيرة للإنسان من تهذيب، وإصلاح للنفس.

هل يجوز الصيام بنيتين؟

هذا يسمى عند العلماء بالتشريك، وحكمه أنه إذا كان فيما يتداخل، صح وحصل المطلوب من العبادتين، حيث أجاز العلماء في اغتسال الجنب من الجنابة يوم الجمعة والاغتسال يوم الجمعة؛ فهذا يجوز الجمع بينهما، أما الجمع بين صيام ستة من شوال وصيام القضاء بنيتين؛ فهذا لا يصح؛ لأن صيام القضاء يحتاج لنية واحدة، وكذلك صيام الست من شوال يحتاج لنية 

اقرأ أيضاً:  حكم القرض الربوي لسداد الدين

منفصلة عنه.

حُكم قطع صيام الستّ من شوال

اختلف العلماء في حكم القطع في الشافعية والحنابلة: استدلوا على جواز القطع مع الإكراه لغير عذر بما رواه البخاري عن أم المؤمنين جويرية -رضي الله عنها- أنها قالت: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة، فقال: أصمت أمس؟ قالت  

لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قال فأفطري”(صحيح البخاري)، واستدلّ العلماء بقول الله -عز وجل-” {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}(البقرة: 187)، حيث إنّ الآية عامة في صيام تطوع أو الفرض؛ فدلّت على لزوم إتمام الصوم.

بعض الاسئلة المهمة عن رمضان

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليلهل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟
هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان
هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنيةهل يجوز صيام كفّارة اليمين متفرقة؟
هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام اهل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟هل يجوز صيام يوم الجمعة؟
هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟هل يجوز صيام أيام التشريق؟هل يجوز صيام يوم السبت؟
هل يجوز الصيام بدون طهارة؟هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟

فيديو هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

مقالات مشابهة

أذكار بعد الصلاة

أذكار بعد الصلاة

سورة البلد وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة البلد وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

هل الإبر تفطر في رمضان؟

هل الإبر تفطر في رمضان؟

قرض ربوي لمشروع

قرض ربوي لمشروع

هل يجوز صيام يوم السبت؟

هل يجوز صيام يوم السبت؟

هل العطر يفطر؟

هل العطر يفطر؟

سورة الفتح وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الفتح وسبب نزولها وفضلها مع التفسير