هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟

هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟

نعم يجوز، ولكن المهم للمرأة أن تتيقن طهورها؛ لأن هناك بعض النساء تظن طهورها، ولكنها في الحقيقة لم تطهر؛ لذا كانت النساء في عهد الرسول -صلى الله الله وسلم- يأتين بالقطن لعائشة -رضي الله عنها- فيرينها علامة على الطهر، فتقول لهن عائشة -رضي الله عنها- “لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء” وقالت دار الإفتاء أنه إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع للاغتسال، عليها أن تصوم لا مانع في  ذلك، وصيامه صحيح بإذن الله. 

حكم الصيام قبل الاغتسال

إن تأخير الاغتسال من الجنابة إلى بعد طلوع الفجر لا يؤثر في صحة الصيام؛ فالطهارة ليست شرطًا لصحة الصيام؛ لذلك لو تطهرت المرأة من الحيض ليلًا، ولم تغتسل وصامت اليوم التالي؛ فذلك لا يؤثر على صحة الصيام؛ لأن الاغتسال ليس واجبًا للصيام، وإنما وجب على الصلاة، وقراءة القرآن وغيره، ولكن من تفعل ذلك فإنها تكون فعلت إثمًا عظيمًا، حيث إن بتأخيرها الاغتسال من الحيض للصباح؛ تضيع صلاة الفجر عن وقتها.

حكم الصيام لمن لم تتيقن الطهر من الحيض 

لا يجوز للمرأة الاغتسال من الحيض للصيام، أو الصلاة إلا عندما تتأكد من نهايتها، وعادة ما تعرف المرأة انتهاء الحيض عندما يخرج سائل أبيض معروف لدى النساء، ويسمى القصة البيضاء، ويعرف انتهائها أيضًا بجفاف الدم؛ لذلك على المرأة أن لا تغتسل من الحيض إلا عندما تتأكد من طهارتها.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  قصة سيدنا موسى عليه السلام

حكم تأخير الغسل من الحيض بدون عذر

أوضح الشيخ سعد بن عبد الله السبر أن الواجب على المرأة الاغتسال إذا انقطع حيضها، وتطهرت، إما بالقصة البيضاء، أو بالجفاف التام للدم، وشدد السبر على ضرورة اغتسال المرأة في حين انقطاع حيضها، وتأدية التي لحقت في ذلك الوقت، حيث استشهد بكلام الله أن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا.

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة؟ 

يجب التفريق بين الصلاة والصيام؛ فالصلاة يلزم أنها تحتاج إلى طهارة سواء من اغتسال الجنابة، أو شيء آخر على عكس الصيام طالما أن الجنابة وقعت قبل الفجر؛ فيجوز الصيام؛ لأن الطهارة شرط على الصلاة، وليست شرطًا على الصيام.

حكم تأخير الغسل من الحيض بسبب البرد

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة إلى البرد من أحكام الطاهرة في الشريعة يعتبر، والجهل بحكم تأخير الاغتسال يؤدي بالمؤمن الوقوع في أخطاء ما حرم الله أو الشرع، ومع ذلك يجوز للمرأة والرجل أن يؤخرا الغسل من الجنابة إلى بعد صلاة الفجر، إلا أنهما يجب أن يتطهرا ليصليا الفجر قبل الشروق، وإذا كان الماء البارد في الاغتسال بسبب برودة الطقس صعباً عليهما، يجب استخدام الوسائل البديلة التي تمكنهما من الاغتسال دون ضرر، مثلًا: تسخين المياه، أو استخدام السخان؛ لمنع البرودة.

هل يجوز تأخير الاغتسال من الحيض بسبب المرض؟

لا يشترط ممن تطهرت من الحيض أن تغتسل حتى تستطيع وتقدر على ذلك، وقبل ذلك يجب أن تتيمم العاجزة من الحيض بسبب المرض، إلا أن تتطهر، حيث استشهد بكلام الله أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها؛ لذلك يجوز التيمم لمن لم تقدر على الاغتسال بسبب المرض.

هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية؟

ليست جميع النساء يتعرضن لنفس الحالة عندما يمرون بفترة الدورة الشهرية، حيث قالت دار الإفتاء المصرية أنه إذا انقطع دم الحيض قبل صلاة الفجر؛ ففي تلك الحالة يجب على المرأة الصوم حتى إن لم تتطهر قبل الفجر، عليها أن تعقد النية بالصوم أولًا، وتغتسل بعد طلوع الفجر، كما أن تأخير الاغتسال لا يبطل الصيام أو يؤثر عليه، وإذا نوت المرأة الصيام اليوم التالي قبل انقطاع الطمث، وانقطع عنها في الليل صح لها.

اقرأ أيضاً:  كيف فرضت الصلاة

حكم تأخير غسل الحيض إلا ما بعد الظهر

قالت دار الإفتاء أنه إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع للاغتسال، وعلى المرأة أن تصوم لا مانع في ذلك؛ لذلك يجب أن تنوي الصيام، حتى ولو لم تغتسل قبل الفجر، ولا مانع من الاغتسال بعد الفجر، حيث إنّ تأخير الاغتسال إلى بعد الفجر لا يبطل الصيام.

بعض الاسئلة المهمة عن رمضان

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليلهل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟
هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان
هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنيةهل يجوز صيام كفّارة اليمين متفرقة؟
هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام اهل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟هل يجوز صيام يوم الجمعة؟
هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟هل يجوز صيام أيام التشريق؟هل يجوز صيام يوم السبت؟
هل يجوز الصيام بدون طهارة؟هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

فيديو هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟

مقالات مشابهة

شروط أضحية العقيقة

شروط أضحية العقيقة

دليل شامل عن النوافل

دليل شامل عن النوافل

كيف نصلي قيام الليل

كيف نصلي قيام الليل

الهيئة العامة للزكاة والدخل

الهيئة العامة للزكاة والدخل

سورة الإنفطار وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الإنفطار وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سفرة رمضان

سفرة رمضان

قصة سيدنا موسى عليه السلام

قصة سيدنا موسى عليه السلام