هل يجب صيام العشر من ذي الحجّة كاملة؟

هل يجب صيام العشر من ذي الحجّة كاملة؟

الجواب هو لا؛ فهي ليست فرضًا، ومن الناس من يصم يوم تاسوعاء وعاشوراء، أو عاشوراء فقط، ولكن الأفضل لهم صيام العشر ذي الحجة كاملة؛ فلقد أقسم الله سبحانه وتعالى بهن، حيث قال تعالى: {وَلَيَالٍ عَشْر} [الفجر: 2]، ولقد قال العلماء أن الله لا يقسم إلا بعظيم؛ لذا فتلك الأيام فضلها عظيم عند الله -سبحانه وتعالى- كما أكدت دار الإفتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله، ولكن الأفضل صيام العشر كاملة، حيث يجتمع في تلك الأيام عبادات كثيرة كالحج، والصيام، والصلاة، والعمل الصالح بأنواعه، وألوان الطاعات المختلفة.

حكم صيام العشر من ذي الحجّة

الصيام في العشر من ذي الحجة تطوعًا، وليس فرضًا، أي: أنها سنة؛ لذلك لا يشترط صيام العشر من ذي الحجّة كاملة، والأكمل من صيام العشر البدء من يوم أول يوم ذي الحجة حتى اليوم التاسع من ذي الحجّة، أي: يوم عرفة، ومن لم يستطع صيام العشر الأواخر من ذي الحجة؛ فلا إثم عليه.

هل يجوز صيام يوم واحد من عاشوراء؟

أكدت دار الإفتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله، أي: يوم تاسوعاء، أو صيام يوم بعده؛ منبهة أنه يستحب صيام يوم تاسوعاء أيضًا، وصيام يوم عاشوراء له ثلاث مراتب أكملها، وأولها: صيام تاسوعاء، وعاشوراء، واليوم الحادي عشر، وثانيها صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، وثالثها وآخرها صيام يوم عاشوراء منفردًا.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  سورة الطلاق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

فضل صيام 9 أيام من ذي الحجة

الصيام من الأعمال الصالحة التي تشفع للإنسان يوم القيامة، وهو سبب من أسباب دخول الجنة، حيث يجب للإنسان أن يكثر من الأعمال الصالحة التي تقربه من الله؛ ليضمن دخول الجنة، ومن فضل الصيام أن دعوة الصائم تكون مستجابة، ورائحة فمه تكون عند الله أطيب من رائحة المسك؛ فهو مطهر للقلوب، وهو من الكفارات الشرعية ككفارة الحلف باليمين، ومن مواقيت السنة في الصيام خارج صيام شهر رمضان، هو: صيام العشر من ذي الحجة.

بماذا يسمى العاشر من ذي الحجة؟

شهر ذو الحجة يكون الشهر الثاني عشر في التاريخ الهجري، أو في السنة القمرية، وهو الشهر الثاني من الأشهر الحرم، حيث يسمى اليوم العاشر من ذي الحجة بيوم النحر، أو يوم عيد الأضحى المبارك، وهو أول يوم عيد من أعياد عيد الأضحى المبارك.

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض؟

قال الفقهاء أن صيام العشر من ذي الحجة من صيام التطوع، وليس من صيام الفرض، لمن استطاع الصيام؛ فليصم، ولا يشترط صيام جميع تلك الأيام، فمن صام منها يومًا، أو يومين؛ فقد تقرب إلى الله بعمل صالح؛ فيؤجر على ذلك، وحبذا لو صام المسلم العشر من ذي الحجة كاملة، حيث يجتمع في تلك الأيام عبادات كثيرة كالحج، والصيام، والصلاة، والعمل الصالح بأنواعه، وألوان الطاعات المختلفة.

صيام عاشوراء 

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحرّم، وفي ذلك اليوم الذي نجى الله سيدنا موسى -عليه السلام- من فرعون وجنوده، حيث حثنا النبي (صلى الله عليه وسلم) على صيام يوم عاشوراء، ومن فضل صيام ذلك اليوم أنه يكفر ذنوب سنة ماضية، واختلف العلماء على صيام يوم تاسوعاء أيضًا أم لا، ولكن خروجات عن الخلاف فصيام يوم قبله أو بعده أجمل عند الله تعالى.

اقرأ أيضاً:  اللهم أنبته نباتاً حسناً واجعله قرة عين لوالديه واحفظه

صيام محرم

يعد شهر محرم من الأشهر الحرم التي قام الله بتعظيمها، واختص شهر محرم فيه بالصيام، إذ أنه أفضل الصيام بعد شهر رمضان، وأعظم الأيام في شهر محرم هو يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي نجى الله موسى من فرعون بعد إغراقه هو وجنوده، فصامه موسى شكرًا لله تعالى، وصامه النبي بعده، وأمرنا أن نصومه أيضًا، وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- فضل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة الماضية.

هل يجوز صيام شهر محرم كاملًا؟

قالت دار الإفتاء أنه أفضل الصيام بعد رمضان الصيام في شهر محرم، وأكدت أنه لا مانع شرعًا من صيام شهر محرم كاملًا، وأنه يستحب الصيام في شهر محرم سواء في وسطه، أو أوله، أو آخره، ونبهت على أنه يستحب صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء منه، وكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يصم شهر محرم كاملًا، بل كان يفضل صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء.

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليلهل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟
هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان
هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنيةهل يجوز صيام كفّارة اليمين متفرقة؟
هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام اهل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟هل يجوز صيام يوم الجمعة؟
هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟هل يجوز صيام أيام التشريق؟هل يجوز صيام يوم السبت؟
هل يجوز الصيام بدون طهارة؟هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟

فيديو هل يجب صيام العشر من ذي الحجّة كاملة؟

مقالات مشابهة

أفكار فعاليات في شهر رمضان 2022

أفكار فعاليات في شهر رمضان 2022

الليالي الوترية في رمضان

الليالي الوترية في رمضان

كيف خلق آدم وحواء

كيف خلق آدم وحواء

ما هي الصدقة الجارية وكيف أقوم بها؟

ما هي الصدقة الجارية وكيف أقوم بها؟

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟

هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟

دعاء رمضان

دعاء رمضان

دليلك الشامل عن قصة قوم لوط

دليلك الشامل عن قصة قوم لوط