تمارين رياضية

أسباب زيادة الوزن مع الرياضة

أسباب زيادة الوزن مع الرياضة

زيادة الوزن 

تشير زيادة الوزن إلى زيادة نسبة الدهون بالجسم مقارنة بصحة الجسد، ويعاني العديد من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن التي تصل إلى السمنة؛ ويلجأ هؤلاء الأشخاص لممارسة الرياضة للتخلص من هذا الوزن الزائد، لكن هناك بعض الحالات التي يزيد وزنها حتى مع ممارسة الرياضةP ويكون هذا عائداً للعديد من الأسباب التي يجب معرفتها وحلها للتخلص من تلك المشكلة. 

ما هي أسباب زيادة الوزن مع الرياضة

  • ممارسة الرياضة بدون إتباع نظام غذائي صحي: يعتقد العديد من الأشخاص أن ممارسة الرياضة، وقضاء وقت طويل على الدراجة الهوائية أو الجري أو قضاء أوقات بالصالات الرياضية بدون نظام غذائي محدد وصحي، يساعدهم على خفض الوزن، لكن على العكس؛ فإن هناك دراسة طبية أجرتها جامعة أريزونا الأمريكية بأن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة تشكل دهون إضافية بالجسم، وبالتالي يزداد الوزن معها، لهذا الرياضة لا تساعد وحدها على التخلص من الوزن الزائد؛ فيجب معها إتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية. 
  • عدم الحصول على النوم الكافي: يعد عدم الحصول على القسط الكافي من النوم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، حتى مع ممارسة الرياضة، لأن قلة النوم تؤدي إلى تخزين الدهون بالجسم. 
  • الحصول على جهاز مراقبة اللياقة: يفضل الحصول على جهاز لمراقبة اللياقة لقراءة عدد السعرات الحرارية، فإن العديد من الأشخاص يبالغوا بممارسة الرياضة على بعض الآلات الرياضية، التي تبالغ بمعدل حرق الدهون بنسبة 30%. 
  • تناول الطعام بسبب الملل والحزن: يجب عند الشعور بالجوع أن يقوم الشخص بإعطاء نفسه فرصة للتفكير هل هذا الجوع فعلي، أم أنه مجرد حزن أو ملل أو توتر؟، وإذا كان هذا الجوع جوع فعلي يجب أن يتم اختيار الأطعمة الصحية التي لا تعمل على زيادة الوزن. 
  • تناول العصائر المصنعة: يعد تناول العصائر المصنعة بعد ممارسة الرياضة من الأمور التي تعمل على زيادة الوزن، وهذا لأن تلك العصائر المصنعة مليئة بالسكر والسعرات الحرارية؛ فينصح الأطباء بإعداد العصير الطبيعي الطازج بالمنزل وتناوله بعد التمرين بدلًا من العصائر المصنعة.
  • عدم حرق سعرات حرارية كافية: للعمل على خفض الوزن بعد ممارسة الرياضة يجب حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها باليوم والسعرات الحرارية التي يتم حرقها؛ فيجب ألا يزيد عجز السعرات الحرارية عن 500 سعرة حرارية باليوم عن طرح السعرات الحرارية التي يتم حرقها من السعرات الحرارية التي يتم تناولها، وهذا للتأكد من خسارة الوزن. 
  • عدم إعطاء الجسم الوقت الكافي للاستجابة: هناك بعض الأجسام التي لا تستجيب بسرعة للتمارين الرياضية، لهذا يجب التأني وإعطاء الجسم بعض الأسابيع أو الأشهر التي يستطيع بها الاستجابة وخسارة الوزن. 

تمارين زيادة الوزن 

  • تمرين Burpees: يساعد هذا التمرين على شد عضلات الجسم ويزيد من وزن منطقة أسفل الظهر. 
  • تمرين Walking Lunges: يساعد التمرين على زيادة وزن منطقة الأرداف، كما يعمل على تقوية عضلات الفخذين. 
  • تمرين Jump Squats: يساعد على زيادة وزن منطقة الأرداف والصدر.
  • تمرين Bodyweight Squats:  تساعد تمارين السكوات على زيادة الوزن، بالأخص بمنطقة الأرداف والساقين وأسفل الظهر، وتعمل أيضُا على تقوية العضلات. 
  • تمرين Pull-Ups: يمكن تطبيق هذا التمرين عن طريق استخدام بار التمرين، فإن هذا التمرين يساعد على زيادة الوزن بالأخص بمنطقتي الصدر والكتف.
  • تمرين الـ Triceps Dips\Bench Dips: من التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة الوزن بمنطقة أسفل الظهر ومنطقة الكتفين. 
  • تمرين الـ Push Up: يساعد هذا التمرين على زيادة الوزن وبالأخص زيادة نسبة عضلات الجسم العلوية. 

هاجر علي 25 عاماً، خريجة جامعة عين شمس تخصص الآثار الإسلامية لعام 2017، تعمل في كتابة المحتوى وكمترجمة باللغتين العربية والانجليزية لدى عدة شركات لأكثر من 6 سنوات. تفضل الكتابة بالعديد من المجالات مثل الاثار والسياحة والفنون كالرسم والتصميم والديكور، لأنها درست دبلومة شاملة عن التصميم الداخلي والديكور. ومن هواياتها المفضلة القراءة والبحث؛ فالقراءة تساعد على الإطلاع وتعلم كل جديد بمختلف المجالات، والإطلاع على الثقافات المختلفة، كما أنها تفضل تعلم اللغات.

السابق
منتخب السلفادور
التالي
منتخب بنما