وظائف

أهداف المحاسبة

أهداف المحاسبة

المحاسبة

تعرف المحاسبة بأنها ذلك العلم الذي يهتمّ بتسجيل وتبويب وتلخيص النشاطات المالية التي تمثّل الأحداث الاقتصادية وفق نظامٍ معيّنٍ وذلك من خلال قوائم ماليّةٍ تعدّ عن فتراتٍ زمنيّةٍ محدّدةٍ غالباً ما تكون ربع سنوية، وتشتمل هذه الأحداث على المعلومات المالية المستخدمة من المدراء والمستثمرين والجهات الضريبية والأطراف الأخرى التي تشارك في اتخاذ القرار، حيث أنّ الهدف الأساسي منها هو توزيع الموارد ضمن المؤسسة والشركة أو المنظمة أو الحكومة. 

أنواع المحاسبة 

لهذا العلم أنواعٌ عدّةٌ تختلف باختلاف خصوصية المنشأة ما بين منشأةٍ حكوميّةٍ أو صناعيّةٍ أو مصرفيّةٍ أو غيرها وكلٌّ منها له أهميته الخاصة، حيث تشتمل هذه الأنواع على ما يلي: 

  • المحاسبة المالية: وهي المحاسبة التي تُعنى بتقديم وعرض المعلومات المحاسبية التاريخية عن الوضع المالي، بالاضافة لقائمة الدخل والتدفقات النقدية إلى المنشأة وذلك وفقاً لمجموعةٍ من المعايير المحاسبية. 
  • المحاسبة الضريبية: وهي المحاسبة التي تربط ما بين الشّركة والجهات الرسمية التي تُعنى بإيرادات المؤسسات وطريقة حساب دخل الأفراد والمؤسسات ومقداره، وهي مهمّةٌ لتطبيق التعليمات والقوانين الضريبية والالتزام بها. 
  • المحاسبة الإداريّة: تُعنى هذه المحاسبة بهدفين أساسيين هما: تأمين التمويل اللازم للشركة بأقلّ تكلفةٍ ممكنةٍ إما بطرح السندات أو الأسهم، وتحقيق الموازنة ما بين أهداف الشّركة والموارد المالية المتاحة، وهي عبارةٌ عن معلوماتٍ سريّةٍ غير معلنةٍ تستخدم داخل الشّركة أو المؤسسة وتكون متاحةً فقط لصُنَّاع القرار. 
  • المحاسبة الحكومية: تعرف هذه المحاسبة بأنها الموازنة العامة للدولة، وهي الأداة التي يستخدمها المدراء الحكوميون بهدف فرض الرقابة على الإيرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة، وتشتمل على النفقات العامة المتاحة للحكومة في شتى المجالات كالمشروعات الإنتاجية والخدمات العامة وغيرها. 
  • محاسبة التكاليف: تهدف هذه المحاسبة لتوفير معلوماتٍ عن التكلفة يمكن للمؤسسة استخدامها فيما بعد لأغراض الرقابة والتخطيط والتسعير واتخاذ القرارات المختلفة، وتساعد في إعداد القوائم المالية للجهات الخارجية، وتتمثل بتجميع وتسجيل وتبويب بيانات التكلفة ليسهل الوصول إليها. 

مبادئ المحاسبة 

المحاسبة هي علمٌ قائمٌ بحدّ ذاته ويرتكز على مجموعةٍ من المبادئ التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية: 

إقرأ أيضا:كيفية دهان الحوائط سبونش
  • مبدأ الثبات: يتلخّص هذا المبدأ باعتماد عمليّاتٍ محاسبيّةٍ ووسائل قياسٍ ومفاهيم ومصطلحاتٍ ثابتةٍ تُطبَّق أثناء التعامل مع مختلف العناصر الخاصة بالقوائم المحاسبية وبشكلٍ ثابتٍ خلال سنوات العمل. 
  • مبدأ الإستمرارية: وهو مبدأ يقوم على افتراض عمرٍ غير محدّدٍ للعمل أو المشروع، ويعتمد على إعداد الميزانية الخاصة بهذا العمل في نهاية فترةٍ زمنيّةٍ معيّنةٍ وذلك بهدف توضيح مركزه المالي. 
  • مبدأ الحيطة والحذر: وهو المبدأ الذي يهتمّ بتسجيل القيم الأصلية الخاصة بالإيرادات والأصول عند أقلّ قيمةٍ لها، وتسجيل المصروفات والالتزامات عند أعلى قيمةٍ لها. 

الأهداف العامة للمحاسبة

ذكر فيما سبق أن الهدف الأساسي للمحاسبة هو توفير المعلومات المالية، حيث تشتمل هذه المعلومات على ما يلي: 

  • تحديد نتيجة نشاط الشّركة أو الوحدة الاقتصادية خلال فترةٍ زمنيّةٍ معيّنة، ويُقصد بهذا النشاط الربح أو الخسارة. 
  • تحديد المركز المالي للشركة أو الوحدة الاقتصادية أي تحديد مصادر الأموال المتدفّقة واستخداماتها خلال فترةٍ زمنيّةٍ معيّنة.
  • معرفة وتحديد صافي التدفقات النقدية للشركة أو الوحدة الاقتصادية خلال الفترة الزمنية ذاتها. 
  • توفير قاعدةٍ عامّةٍ ووسيلةٍ تساعد في تحقيق الرقابة على العمليات المالية الخاصة بالشركة أو الوحدة الاقتصادية وأهمها التعاملات النقدية. 
  • مساعدة الإدارة على إعداد الحسابات المالية الضرورية، وهذا ما أدّى بدوره إلى ظهور أنواعٍ عدّةٍ للمحاسبة. 
  • تحديد الموارد والالتزامات والحقوق الخاصة بالعمل أو المشروع. 
  • دعم صناعة القرارات وذلك عن طريق مساعدة الإدارة في جمع المعلومات والبيانات المحاسبية بهدف تسهيل الوصول إليها عند الحاجة. 

حلا الدويري، كاتبة محتوى أردنية تبلغ من العمر 28 سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، تمتلك خبرة مدتها 4 سنوات في الكتابة ولديها مقالات عديدة منشورة على عدة مواقع إلكترونية معروفة، حيث شملت مقالاتها مجالات مختلفة تتضمن: التكنولوجيا، والهواتف الذكية وتطبيقاتها، والعقارات، والسيارات، وهي قادرة على الكتابة باحترافية في مختلف المجالات المتاحة.

السابق
إدارة الموارد البشرية
التالي
الباريستا