معلومات تهمك عن الإقرار الضريبي

معلومات تهمك عن الإقرار الضريبي

يعتبر الإقرار الضريبي المستند الرسمي الذي تقوم الشركات والأفراد بتعبئته وإرساله إلى الدائرة والوزارة المعنية بذلك، ويخضع له الأشخاص المكلفون والشركات حسب أجورهم السنوية ودخلهم، وتوضّح عملية الإقرار أي نوع من المدخلات والمخرجات المستحقة على الأفراد والمؤسسات وفق القانون المنظم لذلك، وتشمل الإقرارات الضريبية مجموعة من الإعفاءات التي يحصل عليها الأفراد والشركات بنسب سنوية مقدرة حسب رواتبهم وأجورهم، وتختلف قيمة الإقرار الضريبي حسب قانون الدولة التي يخضع لها الأفراد.

يتحدث هذا المقال عن الإقرار الضريبي في الأردن، ويشمل مايلي:

  • تعريف الإقرار الضريبي، وتوضيح الأشخاص المكلفين والمستثنين من تقديمه سنويًا.
  • توضيح الإعفاءات التي تقدمها دائرة الدخل للأشخاص على دخلهم السنوي.
  • توضيح الفترة المقدرة لتقديم الإقرار الضريبي، والغرامات المترتبة على التأخير.
  • شرح خطوات  كيفية إعداد الإقرار الضريبي، وتوضيح مفهوم إقرار ضريبة الدخل للأفراد.
  • شرح خطوات تقديم ورفع الإقرار الضريبي على الموقع الوزاري المخصص لذلك.

ما هو الإقرار الضريبي؟

يمكن تعريف الإقرار الضريبي على أنه المستند الرسمي الذي يعده الأفراد والشركات ويقدمونه لدائرة الدخل والمبيعات التابعة لوزارة المالية سنويًا وفق مفترة يتم تقديرها من قبل الجهة المعنية بذلك، وعادًة يشمل الإقرار الضريبي مجموعة من البلاغات مثل الإبلاغ عن الدخل، والنفقات، وجميع المعلومات المرتبطة بالضرائب التي يخضع لها الأشخاص والمؤسسات، وقد قررت دائرة الدخل والمبيعات وفق المادة التي ينص عليها قانون 38 في المملكة الأردنية الهاشمية بأن نسبة الإقرار الضريبي على الدخل السنوي للشخص غير المُعيل مقدار 10 آلاف دينار، وعلى دخل السنوي للشخص المُعيل مقدار 20 ألف دينار سنويًا.

المُلزم بتقديم الإقرار الضريبي

يًلزم قانون ضريبة الدخل في الأردن الأشخاص الذين يتجاوز دخلهم السنوي الحد المقرر للإعفاءات التي ينص عليها القانون وفق المادة 38 من القانون، ويعتبر كل شخص مُكلف ومُلزم بتقديم الإقرار الضريبي في حال وصل دخله السنوي القيمة التي حددتها الحكومة سواء من الأفراد، أو الشركات، والجدير بالذكر بأن دائرة الدخل والمبيعات استثنت عددًا من الأشخاص من الإقرار الضريبي، كما يقدم قانون الدخل نسبة كبيرة من الإعفاءات للعديد من الحالات التي سنذكر منها مايلي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  التعلم عن بعد في البحرين
  • الأشخاص المغتربين: يستثني قانون الدخل الأردني دخل المغترب من عمله في بلد الإغتراب من الإقرار الضريبي حيث أنه يعتبر غير خاضع للقانون.
  • إعفاء الأموال التي يتم توزيعها من صناديق تكافل النقابات لأعضائها ومورّثيهم في حال الوفاة من الإقرار الضريبي.
  • إعفاء ذوي الإعاقة المستمرة والدائمة بواقع 2000 دينار سنويًا.
  • إعفاء المرأة المطلقة أو الأرملة المُعيلة لأبنائها، وتعامل في هذه الحالة معاملة الزوج المُعيل الذي يحصل على إعفاءات لغايات التعليم والعلاج بواقع 1000 دينار للفرد الواحد، على أن لا تزيد نسبة الإعفاء السنوية للأفراد 3000 دينار سنويًا.

الجدير بالذكر بأن حوالي 80% من المواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية غير مكلفين بتقديم الإقرار الضريبي لدائرة الدخل والمبيعات وفق القانون.

فترة تقديم الإقرار الضريبي

تبدأ فترة تقديم الإقرار الضريبي للشخص في حال تجاوز دخله الإجمالي من أي مصدر من مصادر الدخل أو من أي نشاط من الأنشطة التي تشمل الرواتب والأجور، وقد حددت دائرة الدخل والمبيعات تاريخ 30 نيسان من كل عام كأخر موعد لتقديم الإقرارات الضريبية، وقد تلجأ الحكومة إلى تمديد هذه الفترة في بعض الظروف التي قد تطرأ على المملكة، ويجدر الذكر بأن هناك بعض الحالات التي حددت فيها دائرة الدخل فترة تقديم الإقرار الضريبي فيها ومنها تقديم الإقرار الضريبي للمتوفي والمصفي، حيث حدد قانون الدخل وفق المادة 17 إلزام الوراثة أو أي شخص يمثلهم بالقيام بتقديم إقرار ضريبي عن الشخص المتوفي خلال مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ الوفاة.

كيفية إعداد الإقرار الضريبي

يتم إعداد الإقرار الضريبي من واقع المشتريات والمبيعات التي قام بها المكلف، ويسمى الفرق لصالح المُكلف باسم تخصيم، أما الفرق لصالح دائرة الدخل فهو توريد، أما عن خطوات إعداد الإقرار الضريبي فهي تتمثل بالخطوات الآتية:

  • القيام بعملية تحليل يدوي وإلكتروني لكل من المشتريات والمبيعات التي قام بها الفرد المُكلف على مدار العام.
  • إظهار امانات ضريبة المبيعات لكل من المُكلف والدائرة.
  • تفريغ البيانات عن الإقرار الضريبي على الموقع الرسمي والمعتمد لدائرة الدخل والمبيعات.
اقرأ أيضاً:  ما سبب حدوث الليل والنهار؟

إقرار ضريبة الدخل للأفراد

تم تعديل قانون ضريبة الدخل الذي يخضع له الأفراد مع بداية عام 2020 في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد أصبح الإقرار الضريبي للفرد خاضع للضريبة إذا بلغ راتب الفرد 750 دينار أردني أي ما يُعادل 9000 دينار سنويًا، بدلأً من 833 دينار، أي ما يعادل 10000 دينار سنويًا، هذا في حال كان الفرد أعزب، أما بالنسبة للأسر فعلى رب الأسرة الذي يبلغ دخلها 1500 دينار فما فوق شهريًا تقديم إقرار ضريبي، ويتم استيفاء نسبة 5% من الشخص الطبيعي عن كل دينار من الـ 5 آلاف الأولى في السنة الواحدة، و10% عن كل دينار من الـ 5 آلاف دينار التالية، و15% عن كل دينار من الخمسة آلاف دينار في السنة التالية، ويجب التنويه إلا أن الفرد يحصل على الإعفاءات مقابل نفقات العلاج، وإيجار البيت، وقروض الإسكان والتعليم، بمبلغ ألف دينار للمكلف، وألف دينار لزوج المكلف، وألف دينار لكل ابن واحد على أن لا تزيد قيمة الإعفاءات عن 3000 دينار سنويًا.

تقديم الإقرار الضريبي

يتم تقديم الإقرار الضريبي عادًة في دائرة الدخل والمبيعات، إلا أن الدائرة سهلت على المواطنين عملية تقديم الإقرارات الضريبية من خلال إطلاق رابط إلكتروني خاص بوزارة المالية قسم دائرة الدخل والمبيعات، ويعمل هذا الرابط على تقديم الإقرارات بكل سهولة ويُسر، حيث اختصر الوقت والجهد على المواطنين.

طريقة تقديم الإقرار الضريبي

  • الدخول إلى موقع وزارة المالية دائرة الضريبة والدخل وهو www.istd.gov.jo وقد نصحت الحكومة المواطنين بالدخول إلى هذا الموقع من خلال متصفح البحث جوجل كروم لضمان نتائج أكثر دقة.
  • إختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • إدخال اسم المستخدم والرقم السري الذي قامت دائرة الدخل بتزويده للأفراد المُكلفين والشركات.
  • تسجيل الدخول واختيار حقل البيانات المالي والشخصي.
  • تعديل البيانات وإدخال رقم هاتف وبريد إلكتروني صحيح لضمان البقاء على تواصل مع دائرة الدخل.
  • إرفاق الصور والوثائق المطلوبة لتعزيز البيانات عبر الحقل المخصص لذلك.
  • الإنتقال إلى حقل البيانات البنكية لتدوين المعلومات البنكية الخاصة بالمستخدم مثل: اسم البنك، اسم الفرع، رقم الحساب، وغيرها من المعلومات.
  • الضغط على زر حفظ الكل، ومن ثم زر ارسال البيانات.
  • الدخول إلى خانة الإقرارات الضريبية ومن ثم النقر على خيار إقرار ضريبة الدخل ستظهر لائحة فرعية إذا كان الشخص من الأفراد لخيار ضم الزوج، وفي حال كان الشخص من أصحاب الشركات فلن تظهر له هذه اللائحة.
  • تعبئة كافة البيانات والخانات وفق بيانات العمل، والحسابات الوصولية الخاصة بالمستخدم.
  • إذا كان الشخص من الأفراد يجب النقر على حقل الإعفاءات وتعبئة الإعفاءات الشخصية أو العائلية حسب وضع كل شخص .
  • النقر على حساب الضريبة في حال في حال وجود دخل من الرواتب بالإقرار من خلال الضغط على البند 9955201 وتعبئته، وفي حال وجود مستوردات جمركيه أدخل المبلغ المقتطع ضريبة دخل بنسبة 2% في الخانة 995204.
  • إكمال تعبئة الحقول في حال وجود معلومات متعلقة بها.
  • عند الإنتهاء يجب حفظ المعاملة التي قمت بتعبئتها كمسودة والعمل على رفع الوثائق المطلوبة مثل الحسابات المالية، والشهادات، والرواتب، والإعفاءات، وغيرها بصيغة وورد، أو Pdf، أو إكسل .
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن اللغة السريانية

رفع الإقرار الضريبي

بعد الإنتهاء من تعبئة كافة البيانات المتعلقة بالبيانات الشخصية للأفراد، والشركات، لتقديم الإقرار الضريبي، ويتم رفع الإقرار الضريبي من خلال الموقع الإلكتروني المستخدم في تعبئة وتقديم الإقرار الضريبي الخاص بدائرة الدخل والمبيعات.

طريقة رفع الإقرار الضريبي

  • بعد إتباع جميع خطوات تقديم الإقرار الضريبي التي تم شرحها مُسبقًا، وبعد القيام بالخطوة الأخيرة التي تم من خلالها حفظ المعاملة كمسودة والنقر على زر إحتساب الضريبة سيظهر حقل باللون الأحمر والذي يشير إلى ضرورة دفع ضريبة الدخل المفروضة، وللقيام بهذه العملية يجب النقر على زر إرسال الإقرار ورفعه، ومن ثم النقر على زر موافق لإستكمال إجراءات تسليم الإقرار عبر الموقع.
  • عند القيام بالخطوات السابقة بالشكل الصحيح سوف تظهر لائحة تؤكد بأنه تم إرسال الإقرار إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عبر الموقع بنجاح.
  • اختيار زر حقل الدفع الإلكتروني حتى تتم عملية القبض الإلكتروني.
  • الإنتقال إلى نظام الدفع الإلكتروني المتمثل بخدمة إي فواتيركم الخاص بالمستخدم حتى تتم عملية دفع المستحقات.
  • عند الإنتهاء من العملية ورفع الإقرار بشكل صحيح سوف تصل إلى المستخدم رسالة عبر الهاتف المحمول تُفيد بنجاح عملية تقديم ورفع الإقرار الضريبي.

تعرف على اهمية المحاسبة والدورات المحاسبية

اهمية المحاسبةمعايير المحاسبة الدولية
انواع المحاسبةدورات محاسبة مالية
دورات محاسبة اداريةدورات محاسبة التكاليف
اهداف المحاسبةدورات محاسبة متوسطة
تطورات في المحاسبة

فيديو عن الإقرار الضريبي

مقالات مشابهة

ما هو كتاب لأنك الله؟

ما هو كتاب لأنك الله؟

دليلك الشامل عن حروف العطف

دليلك الشامل عن حروف العطف

وظيفة خدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء

ما العوامل المؤثرة على السرعة المتجهة؟

ما العوامل المؤثرة على السرعة المتجهة؟

كيف أعمل سيرة ذاتية بالجوال؟

كيف أعمل سيرة ذاتية بالجوال؟

العمل عبر الإنترنت من المنزل

العمل عبر الإنترنت من المنزل

دليلك الشامل عن محيط الدائرة ومساحتها

دليلك الشامل عن محيط الدائرة ومساحتها