دورات محاسبة إدارية

دورات محاسبة إدارية

تعريف المحاسبة الإدارية

تعد المحاسبة الإدارية فرع من فروع المحاسبة والتي تختص بنظم  المعلومات الخاصة بالمنشأة؛ وتستعين به الإدارات عند التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات؛ لأنه المسؤول عن إنتاج معلومات ذات طابع كمّي سواء أكانت مالية أم غير مالية، حيث أن المحاسبة الإدارية تقوم بتوفير قاعدة بيانات مهمة ناتجة عن تجميع وتبويب وتحليل، وأيضاً تخزين بيانات أساسية أو معلومات ناتجة عن نظم أخرى فرعية للمعلومات في المنشأة. 

ما هي خصائص المحاسبة الإدارية

هناك عدة خصائص تميز المحاسبة الإدارية عن المحاسبة المالية، ولعل أبرز هذه الخصائص تتمثل في أن المحاسبة الإدارية تهتم بتقييم أداء الوحدات داخل المنشأة، إلى جانب الإهتمام بالبيانات التاريخية والمستقبلية لها، كما أن المعلومات التي توفرها تكون خاصةً بالموظفين داخل المنشأة، فلا يمكن لأحد من خارج المنشأة أن يطلع عليها، وتستخدم المحاسبة الإدارية كلاً من الأساليب المحاسبية والرياضية والإحصائية، أما بالنسبة لإعداد المعلومات فيتم بحسب الحاجة إليها، ولا تخضع البيانات المقدمة من قِبَل المحاسبة الإدارية للفحص والمراجعة من جانب مراجع الحسابات على عكس البيانات المقدمة من قِبَل المحاسبة المالية. 

خصائص المحاسبه الاداريه

تعتبر المحاسبة الإدارية بمثابة حلقة الوصل بين قسم الحسابات الخاصة بالمؤسسة أو المنشأة والإدارة العليا الخاصة بها، حيث تقوم المحاسبة بإعداد تقارير تتضمن بعض المعلومات المالية ورفعها للإدارة العليا لمساعدتها على اتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبل المنشأة، ومن أهم خصائص المحاسبه الاداريه ما يلي:

إعلان السوق المفتوح

الجوهر

من أهم المبادئ التي تقوم عليها المحاسبة الإدارية هي القياس، حيث تقوم بعمل قياس نقدي وغير نقدي لأصول المنشأة، والتنبؤ بالقيم المستقبلية لها بناءً على القيم الحالية، والعمل على توقع المكاسب المتوقع تحقيقها في المستقبل بناءً على الوضع الحالي للمنشأة

اقرأ أيضاً:  تعرف على الثقة بالنفس وأهميتها

الخدمة الداخلية

هناك العديد من أقسام المحاسبة التي تتعامل مع جهات خارجية، مثل المحاسبة الضريبية التي يقوم عملها على التعامل مع الجهات الحكومية المتخصصة في الضرائب، بينما المحاسبة الادارية تقوم بتقديم خدمات داخلية فقط، حيث تقتصر خدماتها على الإدارة العليا الخاصة بالمنشأة.

الانتقاء

نظراً لطبيعة عمل الإدارة العليا الخاصة بالمنشأة، فإنها تحتاج لبعض المعلومات التي تساعدها على اتخاذ القرارات المناسبة وليس جميع المعلومات، وبالتالي فإن من أهم خصائص المحاسبة الإدارية هي خاصية الانتقاء التي تساعدها على توفير المعلومات التي تساعد على اتخاذ القرارات فقط دون غيرها.

دراسة المستقبل

تعمل المحاسبة الإدارية على دراسة التكاليف والميزانية الخاصة بالسنوات القادمة، وهو ما يساعد الإدارة العليا على التنبؤ بمستقبل الشركة المالي.

اتباع الطرق الحديثة

يقوم المتخصصون في المحاسبة الإدارية بالعمل على تحليل البيانات المتاحة باستخدام أحدث الطرق المتاحة في هذا المجال، كما يتم استخدام بعض التقنيات الخاصة بعلم الاقتصاد أو علم الإحصاء للوصول للنتائج المرجوة.

أداء الموظفين

رغم أن غالبية فروع المحاسبة تقوم على الأمور المالية الخاصة بالمنشأة، فإن المحاسبة الادارية تعمل على الأمور المالية والأمور المتعلقة بأمور العاملين في الشركة، حيث تقوم بعمل تقارير عن أدائهم والمساعدة على تحفيزهم لزيادة إنتاجيتهم.

أهم دورات المحاسبة الإدارية

يلجأ العديد من الموظفين إلى أخذ دورات في مجال اختصاصهم من أجل تطوير ورفع مستوى الجانب المهني الخاص بهم، مما يجعل من مؤهلاتهم الوظيفية أفضل، ويزيد من خبراتهم في مجال عملهم، ويساعدهم على الحصول مميزات وظيفية أو ترقية أعلى، ومن أبرز الدورات التي يمكن أن يلجأ إليها المحاسبون الإداريون: دورة CMA : المحاسب الإداري المعتمد. 

دورة CMA

تعد دورة CMA من أهم الدورات المُعترف بشهادتها عالمياً والتي يمكن للمحاسب الإداري الإلتحاق بها، فهي تتضمن العديد من المحاور التي من شأنها أن تدعم مهارات الإدارة المالية والمهارات المحاسبية لحاملها مما يؤدي إلى تطوير أداء منظمات الأعمال، كما أن حامل شهادة CMA يحصل على اعتماد مهني دولي. 

اقرأ أيضاً:  ما هي الكتلة؟

شهادة CMA 

منذ عام 1972، قام المعهد الأمريكي للمحاسبين الإداريين  باعتماد أول اختبارات تؤهل مجتازيها للحصول على شهادة CMA، ومنذ ذلك الوقت انتشرت الدورات التي تُعنى بتأهيل الطلبة لاجتياز هذه الاختبارات، ويمكن لكل من يحمل شهادة بكالوريوس المحاسبة أو ما يتعلق بها، ويمتلك خبرة لا تقل عن سنتين، الإلتحاق بالمعهد الأمريكي للمحاسبين الإداريين عن طريق التسجيل في موقعهم عبر الإنترنت- أونلاين- مع مراعاة دفع الرسوم المترتبة على ذلك، ومن ثم الخضوع لاختبار القبول، وبعد النجاح فيه يتم إطلاع المستفيد على جدول مواعيد الإمتحانات لاختيار الموعد الأنسب له.

محاور دورة CMA

يدرس الملتحق بدورة CMA المحاور الرئيسية التالية: 

  • التخطيط المالي.
  • محاسبة التكاليف.
  • اتخاذ القرارات الإدارية.
  • تحليل ودراسات الجدوى.
  • التحليل المالي.
  • تقييم وتحليل الأداء.
  • الرقابة الداخلية.
  • الإلمام بأخلاقيات المهنة. 

يمكن لأي شخص الإلتحاق بدورات تدريبية متخصصة بأي محور من هذه المحاور في الأكاديميات المحلية أو الدولية كلٌ بحسب حاجاته الوظيفية، وذلك في حال عدم قدرة المرء على الإلتحاق بدورة CMA والحصول على شهادتها الأمريكية المُعترف بها دولياً. 

أهمية المحاسبة الإدارية 

  • التخطيط: حيث تساعد المحاسبة الإدارية على تحديد الخطوات والإجراءات اللازمة من أجل وضع البرامج اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • التنظيم: تقوم المحاسبة الإدارية بتحديد أفضل الطرق والإجراءات والوسائل التي يمكن من خلالها تحديد الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، والتي تساعد في تنفيذ الخطط.
  • الرقابة: وتعني مجموعة الإجراءات التي تُعْنى بقياس وتصحيح الأداء الفعلي الذي يضمن تحقيق أهداف وخطط المنشآت المختلفة. 
  • اتخاذ القرارات: يتعلق اتخاذ القرارات باختيار البدائل الأنسب من بين مجموعة من البدائل المتاحة، وذلك للمساعدة في الوصول إلى الأهداف المنشودة بسرعة أكبر  وجودة أعلى. 

تعرف على اهمية المحاسبة والدورات المحاسبية

اقرار ضريبيمعايير المحاسبة الدولية
انواع المحاسبةدورات محاسبة مالية
اهمية المحاسبةدورات محاسبة التكاليف
اهداف المحاسبةدورات محاسبة متوسطة
تطورات في المحاسبة

مقالات مشابهة

معلومات عن عناصر البيئة ومكوناتها

معلومات عن عناصر البيئة ومكوناتها

خصائص الأعداد الحقيقية

خصائص الأعداد الحقيقية

العمل عبر الإنترنت من المنزل

العمل عبر الإنترنت من المنزل

معلومات عن جامعات كندا

معلومات عن جامعات كندا

لماذا تختلف ألوان النجوم؟

لماذا تختلف ألوان النجوم؟

تعلم كيفية رسم انمي: دليل للمبتدئين خطوة بخطوة

تعلم كيفية رسم انمي: دليل للمبتدئين خطوة بخطوة

أهم دورات تدريبية أمن وسلامة

أهم دورات تدريبية أمن وسلامة