حياتك

جدول غذائي لمرضى السكر

جدول غذائي لمرضى السكر

مرض السكري

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة المنتشرة حول العالم؛ حيث سجلت منظمة الصحة العالمية مايقارب 108 مليون إصابة وفق دراسة أجرتها عام 2014، ومرض السكر من الأمراض التي لم يتم التوصل إلى علاج يقوم بالقضاء الكامل عليها، وإنما لمساعدة المرضى على التعايش معه.، وسُمي مرض السكر بهذا الاسم بسبب مستويات السكر والجلوكوز العالية الموجودة في الدم؛ نتيجة خلل في وظيفة البنكرياس، الذي يعمل على فرز هرمون الإنسولين في الدم، والذي يقوم بدوره بتنظيم مستويات الجلوكوز في الجسم.

أقسام مرض السكر

  • سكري من النوع الأول: وهذا النوع يصاب به الإنسان بسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة خلايا بيتا، المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في الجسم، ويدرج تحت قائمة الأمراض ذاتية المناعة، وهي التي يقوم بها جهاز المناعة بمهاجمة أجزاء الجسم المختلفة.
  • سكري من النوع الثاني: ويعتبر هذا النوع الأوسع انتشارًا بين المصابين، ويحدث نتيجة خلل في إنتاج هرمون الإنسولين في الجسم.
  • سكري الحمل: وهو نوع يصيب النساء أثناء فترة الحمل، وتعود أسباب الإصابة به إلى اضطراب في تحمل مستوى الجلوكوز خلال أشهر الحمل، وتتعافى منه معظم السيدات الحوامل بعد الولادة.

جدول غذائي خاص لمرضى السكر

نظام غذائي لمرضى السكر النوع الأول

يعتمد النظام الغذائي لهذه الفئة على رفع مستويات السكر في الدم، من خلال تعويض الجسم بالكربوهيدرات التي تعمل بدورها على رفع نسبة الجلوكوز في الدم، وهناك العديد من الأغذية الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي يمكن تقديمها للمريض في أطباق الطعام مع جرعات الإنسولين المنتظمة، ويمكن وضع جدول غذائي يحتوي على: العدس، القمح الكامل، الشوفان، والبقوليات، كما يمكن إضافة أنواع مختلفة من السمك: كالتونة، والسلمون، والسردين، أما بالنسبة للخضروات والفواكة الطازجة؛ فيمكن تناولها جميعها باعتدال. 

إقرأ أيضا:فوائد الثلج للبشرة الدهنية

يجدر هنا ذكر أهم الأطعمة التي يجب التقلليل منها؛ مثل: اللحوم الغنية بالدهون، ألبان كاملة الدسم، المخبوزات، المعكرونة، الدهون المهدرجة.

نظام غذائي لمرضى السكري النوع الثاني

يعتمد هذا النظام على تقليل مستوى الكربوهيدرات في الأطعمة وزيادة كمية البروتين، التي أثبتت فاعيليتها في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويجب الالتزام بتناول ثلاث وجبات صحية منتظمة غنية بالألياف والدهون الصحية الموجودة في العديد من الأطعمة كالجوز والأفوكادو، إضافة إلى كميات معتدلة من البروتين الصحي؛ كالحليب قليل الدسم.

نظام غذائي لسكر الحمل

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بتغذيتها طوال فترة الحمل، ويصبح الأمر أكثر أهمية عند تشخيص الحامل بإصابتها بمرض سكري الحمل؛ فيجب عليها أن تتناول طعام صحي متوازن يحتوي على نسبة من البروتينات، والخضروات، والنشويات، والحبوب، أما عن الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها؛ فهي الأطعمة التي تزيد فيها نسبة السكريات، والنشويات، والتوابل.

نصائح لمرضى السكر

  • قياس مستوى السكر في الدم يوميًا بواسطة جهاز قياس السكر، وينصح الأطباء المصابين بضرورة استعماله لتجنب التعرض المفاجئ لغيبوبة السكر.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والحرص على ممارسة رياضة المشي يوميًا؛ فهي تساعد على نقل الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون حاجة الجسم إلى إفراز هرمون الإنسولين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وتجنّب التعرّض للسمنة من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • تجنّب التعرّض لتوتر والضغط النفسي.
  • الاهتمام بصحة الجسم بشكل عام وزيارة طبيب الأسنان والعيون بشكل دوري.
  • الاهتمام بوجبة الفطور والتركيز عليها؛ لتجنب الإصابة بغيبوبة السكر.
  • شرب كميات وفيرة من المياه؛ فهي تساهم في السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما تمنع جفاف الجلد الذي يعاني منه مرضى السكر.
  • تناول الأدوية بمواعيد ثابتة.
  • الحرص على نظافة القدمين، وعلاج الجروح والبثور سريعًا حتى لا تتطور لمشاكل صحية.
السابق
حيوان النيص
التالي
زراعة بذرة المانجو