خطوات بناء منزل بالتفصيل

خطوات بناء منزل بالتفصيل

بناء منزل

يعد البحث عن خطوات بناء منزل بالتفصيل إحدى الأمور التي يهتم بها الأشخاص الراغبين في بناء منزل خاص بهم، سواءً كان منزل مستقل، أو بناية؛ حيث إنه لا يوجد فرق كبير بين الخطوات، ويعد سبب الاهتمام بها هو ضرورة ضبط المصاريف، ومعرفة ترتيب الخطوات التي يجب أن يقوم بها الشخص عند البناء، وخاصةً إذا لم يكن متخصصاً في أحد المجالات التي تمكنه من ذلك، ولم يرد أن يسلم الموضوع لأحد مكاتب العقار العاملة في هذا المجال.

نصائح قبل البدء بخطوات بناء منزل بالتفصيل

قبل البدء بتنفيذ أي خطوة من خطوات بناء منزل، أو البحث عن مراحل بناء المنزل بالصور، فإنه يجب تحديد العديد من الأمور التي تساعد في الحصول على المنزل بالشكل الذي يريده أصحابه، ويمكن اتباع النصائح الآتية لذلك:

  • الحرص على استشارة مهندس عمارة لتحديد كافة الاحتياجات والرغبات التي يريد الشخص توفرها في المنزل، والعمل على تنفيذها على أرض الواقع.
  • تحديد نوع المنزل المراد بناءه من حيث المساحة، وهل سيكون صغيراً أو كبيراً.
  • عمل دراسة كاملة لتكاليف البناء بالاعتماد على المواصفات المراد تنفيذها.
  • التأكد من توفر كافة الخدمات في الأرض المراد شرائها، والتي تتمثل في توصيل خطوط الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي.
  • مراعاة أن يكون تصميم المنزل منسجماً مع المنطقة الواقع بها، حتى لا يكون أفخم أو أقل مستوى من المنازل المجاورة؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى إفساد المظهر الجمالي للمنطقة.
  • توفير الخصوصية اللازمة في غرف النوم والحمامات.
  • الحصول على الأوراق والوثائق القانونية التي تثبت ملكية الأرض.
  • استخراج رخصة البناء من الجهة الحكومية المتخصصة في ذلك، والتي يظهر بها عدد الطوابق المسموح بنائها، وذلك ليكون العمل قانونيّاً، ولا يتعرض صاحب المنزل لأي مساءلة أو مشاكل.
اقرأ أيضاً:  ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

مراحل وخطوات بناء منزل بالتفصيل

مرحلة اختيار الأرض

تعتمد هذه المرحلة بشكل أساسي على الشكل العام للمنزل، والذي يعتمد على المساحة، والمنطقة المراد بناء المنزل بها، والتي يتم تحديدها بعد تحديد رغبات واحتياجات أصحاب المنزل، وبعد اختيارها، يتم الاستعانة بأحد المهندسين المعماريين لرسم مخطط ثلاثي الأبعاد، بناءً على المواصفات المعمارية والفنية التي يريد صاحب المنزل تنفيذها.

إعلان السوق المفتوح

مرحلة تنظيف الأرض

يتم العمل على تسوية الأرض قبل البدء بالبناء، قم تخطيط القواعد ورفع المقاسات، كما يقوم المهندس المعماري برسم مخطط الأرض وفقاً للقياسات التي قام بتحديدها مسبقاً، مراعياً بذلك القة، وحساب الزيادة التي تنتج عن الأساسات، وذلك بمنع أي اختلافات ما بين الرسومات التخطيطية والواقع.

مرحلة حفر الأساس وفرشة النظافة

تعتمد هذه المرحلة بشكل أساسي على فحص التربة جيداً، وذلك من خلال أخذ عينة منها للتأكد من صلاحيتها للبناء، وبعد التأكد يتم حفر الأرض لعمل الأساسات، وفي حالة ظهور المياه خلال الحفر، فإنه لابد من التخلص منها باستعمال أجهزة خاصة لضخ المياه خارج الأرض.

يوجد نوعين لحفر الأساس، في الأول يتم حفر الأرض ووضع الحديد وصب الخرسانة عليه، أما النوع الثاني فإنه يتم صناعة صندوق خشبي من خشب البليوت، والذي يعد من أفضل أنواع الأخشاب المستعملة في قواعد الأرض، وبعد ذلك تأتي مرحلة فرشة النظافة، ويتم فيها عمل طبقة خرسانية على الأرض بسمك 10سم، وتركيب الزفتة الباردة عليها، ثم يتم رش الأرض ببعض المواد الكيميائية التي تعمل على حماية المنزل من أي ضرر يمكن أن يحصل له.

مرحلة صب الأساس

تعد هذه المرحلة من أهم مراحل خطوات بناء منزل بالتفصيل، ويتم فيها إنزال الحديد إلى الأرض، وتجهيز كل من الحصى والرمل والأسمنت لعمل خلطة الخرسان، ثم يتم تركيب الأسياخ الحديدية في الصناديق الخشبية والقواعد، ويتم تحضير خلطة البناء والتي تتكون من خلط عربة رمل، مقابل عربتي حصى، وثلاثة أرباع كيس من الأسمنت، مع نسبة المياه المناسبة لها، وبعد صب الأساس يتم تركها أسبوع كامل صيفاً، أو أسبوعين شتاءً ويتم رشها بشكل يومي لتكون صلبة وجاهزة للبناء.

اقرأ أيضاً:  اسعار العقارات في محلية بحري

مرحلة العزل الحراري والمائي

تتمثل أهمية هذه المرحلة في الحفاظ على البناء من التعرض لأي شرخ أو صدأ أو تعشيش، وذلك من خلال عزل الجسور الأرضية والقواعد عن الماء، وتتم هذه العملية من خلال مادة سائلة تشبه المطاط في خواصها ومكوناتها.

مرحلة البناء

تعد هذه العملية من أهم خطوات بناء منزل بالتفصيل، ويعتمد عليها بشكل كبير تكلفة البناء 2019، ويستعمل في هذه المرحلة الطابوق الأبيض لأنه من المواد العازلة للحرارة، والخفيفة الوزن، كما أنها تعد مقاومة للرطوبة، وقوية التحمل، وبعد الانتهاء منها يتم تغطية الجدران بطبقة مكونة من خلطة أسمنتية، يتراوح سمكها ما بين 15-20 مم، وذلك من خلال مراحل لضمان تماسك الطابوق.

مرحلة الصب الخرساني للسقف

يتم خلال هذه المرحلة تركيب الشدات الخشبية، وتركيب التسليح والأسياخ الحديدية، ويتم وضع الخرسانة التي يشترط أن تتوافق مع الشروط التي يحددها المهندس المشرف على البناء، ويتم فك هذه الشدات بعد 15 يوماً في فصل الصيف، و28 يوماً في فصل الشتاء، كما ينبغي مراعاة أن يتم رش الصبة بالماء 3 مرات كل يوم، وعلى مدار أسبوع كامل.

مرحلة البنية التحتية

تنقسم هذه المرحلة إلى مجموعة من المراحل، ويتم من خلالها تنفيذ كافة الخدمات اللازمة للمنزل ليكون جاهزاً للسكن، وهي:

  • أعمال السباكة: يتم تركيب مواسير المياه، والصرف، ويجب الحرص على تركيبها ببعد مناسب عن أساسيات المنزل، حتى لا يتأثر بذلك مستقبلاً.
  • الكهرباء: يتم مد خطوط الكهرباء والأسلاك داخل الجدران، وتركيب أنظمة الإنارة والقوة الكهربائية وتجهيز أماكن المكيفات.
  • تركيب الحلوق الخشبية: تختلف باختلاف مكان التركيب، سواءً الأبواب، أو الشبابيك، أو الشرفات؛ حيث يكون سمك حلوق الأبواب 5 سم، وتتكون من ثلاثة أضلاع، أما حلوق الشبابيك فيتم تركيبها بارتفاع متر عن الأرض، وتتكون من أربعة أضلاع، وتتكون حلوق الشرفات أيضاً من أربعة أضلاع.
  • المحارة: تعد من أهم المراحل النهائية في خطوات بناء منزل بالتفصيل؛ حيث يعتمد عليها دقة الدهان وجودته، ويتم خلالها طلاء الجدران بمواد سميكة تتكون من خليط من الرمل والأسمنت والماء، وبعد الانتهاء من وضع هذا الخليط الإسمنتي على كافة الجدران والأسقف فإنه يجب تركها لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع إلى شهر، وذلك للتأكد من جفافها بشكل كامل.
  • تركيب الأرضيات: يتم تركيب الأرضيات بناءً على نوع البلاط أو السيراميك الذي يختاره صاحب المنزل بعد الانتهاء من المحارة، وذلك حفاظاً عليها من الاتساخ.
  • الطلاء: قبل البدء في مرحلة طلاء الجدران والأسقف، وهي المرحلة النهائية في بناء المنزل وتشطيبه، فإنه يجب وضع طبقتين من المعجون، ثم وضع طبقة من الدهان الأساسي، وبعد أن يجف يتم وضع ورق الحائط، أو الطلاء الأساسي الذي يختاره صاحب المنزل.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن الإفراغ العقاري

مقالات مشابهة

دليل شامل عن مساح الأراضي

دليل شامل عن مساح الأراضي

سوق العقارات في السعودية والإمارات

سوق العقارات في السعودية والإمارات

أفضل شركات مقاولات عربية

أفضل شركات مقاولات عربية

كيف تكون مفاوضاً ناجحاً في المجال العقاري

كيف تكون مفاوضاً ناجحاً في المجال العقاري

كيف أبيع أرضي بسرعة

كيف أبيع أرضي بسرعة

كيف أفتح مكتب عقار

كيف أفتح مكتب عقار

تعرف على أحدث المشاريع العقارية الكبرى في الشرق الأوسط

تعرف على أحدث المشاريع العقارية الكبرى في الشرق الأوسط