حياتك

فوائد الميرمية

فوائد الميرمية

الميرمية

الميرمية هي أحد الأعشاب التقليدية التي عرفت منذ القدم بفوائدها المتعددة، حيث تستخدم في الوصفات العلاجية، وتتميز برائحتها العطرية الطيبة، وتعتبر الميرمية شجيرة معمرة ذات خضرة دائمة بنكهة حادة، ويعود أصلها إلى مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوروبا.

تعيش الميرمية في تربة قلوية أو رملية مع وجود إضاءة شمس مناسبة، وتتميز بفروعها الخشبية وأوراقها الفروية بلونها الأخضر المائل إلى اللون الرمادي، إذ تزهر في فصل الصيف ويكون لون زهورها بنفسجي وأزرق تجذب النحل إليها.

فوائد الميرمية للبشرة والشعر

  • تحتوي الميرمية على زيت يمكن أن يقلل من ظهور السيلوليت والوقاية منه.
  • تحسن أوراق الميرمية من الدورة الدموية، كما تخلص الجسم من السموم.
  • يساعد الزيت الموجود في الميرمية على تعزيز فروة الرأس، كما يساعد في علاج مشاكل الشعر من خلال تدفق الدم في فروة الرأس، وبالتالي يقلل من تساقط الشعر وتعزيز تكوين بصيلات الشعر.
  • تحتوي على فيتامين A الذي يعرف بفيتامين الجمال، والذي يساعد على تجديد الخلايا، كما تعمل كمضاد أكسدة لحماية البشرة من التجاعيد.
  • تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتجديد الخلايا، وبذلك تساعد في الحفاظ على الشباب الدائم.

فوائد الميرمية الصحية

تعزيز القدرات العقلية

إقرأ أيضا:حراج الابل

تحتوي أوراق الميرمية على الثوجون الذي يعبر عن مستقبلات GABA والسيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وتحسين القدرات العقلية والعمليات الذهنية، كما تساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز الحواس عند تناولها، بالإضافة إلى أن رائحتها تساعد في تعزيز اليقظة.

مضادة للحساسية والالتهابات

تحتوي الميرمية على مواد نشطة مثل: بورنيول، والكلوروجينيك، والسينيول، والتي تعمل على مجابهة الالتهابات وطرد الطفيليات والفطريات، بالإضافة إلى أنها مضادة للتهيج والحساسية.

 تقوية المناعة وتعزيزها

تعمل على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين C، وكاروتين، والبيتا، كما تعمل على الوقاية ضد بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الجلد.

علاج مشاكل الطمث

تساعد على تخفيف الآلام والمشاكل التي تصاحب الطمث، كما تساهم في تقليل الأعراض التي تصاحب سن اليأس مثل التعرق الليلي.

المحافظة على الجلد

تساعد الميرمية في تركيب الكولاجين الضروري لتجديد الخلايا ووقايتها من الاكسدة؛ وذلك بفضل فيتامين C الموجود فيها، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة وسلامة الجلد.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة المانجو

تحسين مستويات السكر في الدم

تعمل على تحسين مستوى السكر الصيامي في الدم من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على 500 ملي غراماً من الميرمية مرتين خلال اليوم لمدة شهرين، كما تحسن من مستوى الجلوكوز بعد تناول الطعام، وكذلك تحسين معدلات السكر التراكمي في الدم. 

استهلاك مستخلص أوراق الميرمية 3 مرات في اليوم لمدة 3 شهور تساهم في خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

تقليل مستوى الكوليسترول

تساعد الميرمية الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول في الدم على خفض مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكوليسترول الضار) عن طريق تناولها 3 مرات يومياً لمدة شهرين، بالإضافة إلى خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم وزيادة مستوى البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (الكوليسترول النافع).

إقرأ أيضا:هل الفيب يسبب ماء في الرئة

فوائد أخرى للميرمية 

  • يعالج مشروب الميرمية ضعف الرئتين والربو.
  • يعالج مشروب الميرمية الاستفراغ، والإسهال، وطرد الغازات.
  • تعالج المرمية الاكتئاب والإرهاق والأرق والقلق.
  • تعالج نزلات البرد.
  • تستخدم أوراق الميرمية لصناعة غسول للفم الذي يساهم في تقليل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.
  • تساعد على تقوية النظر والمحافظة على صحة العيون؛ فهي غنية بفيتامين A.
  • يستخدم زيت المرمية كمسكن للألم، مثل: الروماتيزم، وألم الرأس.
  • تعمل على تقوية المعدة، وتعالج ضعف الشهية.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
سمات التوحد تطورها وكيفية التعامل معها
التالي
كيفية تنظيف فلتر الماء