عقارات

ما هي مشكلات التعامل مع الوسيط التجاري

مشكلات التعامل مع الوسيط التجاري

الوساطة التجارية 

الوساطة التجارية أو “السمسرة” تعرّف في المادة 99 من قانون التجارة الأردني بأنه عقد يلتزم به فريق يُدعى السمسار “الوسيط التجاري” وظيفته إرشاد الفريق الآخر لعقد اتفاق أو يكون وسيطاً له في مفاوضات التعاقد مقابل أجر.

سبب تعامل الناس مع الوسيط التجاري

يقوم الوسيط التجاري بتسهيل المعاملات للطرفين “البائع والمشتري”، وتحقيق التوافق بينهما.

مشاكل التعامل مع الوسيط التجاري

الإفراط في الثقة

إحدى أهم مشاكل التعامل مع الوسيط التجاري هي المبالغة في الثقة به، ومع أن الوسيط قد يكون شخصاً ودوداً ولطيفاً ويتعامل مع الطرف الذي يلجأ إليه وكأنهما أصدقاء، إلا أنه يجب الأخذ بالحسبان أن تبقى هذه العلاقة ضمن حدود معينة. الوسيط التجاري سيهتم بالدرجة الأولى بإتمام الصفقة وليس الحصول على أعلى سعر للبائع، أو أقل سعر للمشتري.

التسرّع في اختيار الوسيط

من مشاكل التعامل مع الوسيط التجاري هي اللجوء إليه بدون التأكد من كفاءته، فعلى الطرف الذي ينوي الاستعانة بوسيط تجاري السؤال عن الصفقات التي أتمها بالسوق، وعمل مقابلة معه ومعرفة الأساليب التي يستخدمها في التسويق، ومعرفة حجم قاعدة بيانات الوسيط من العملاء.

إقرأ أيضا:أين تبحث عن شقق 4sale

توقيع أوراق عرضها الوسيط دون التحقق منها

من مشاكل التعامل مع الوسيط التجاري التي يقع فيها البعض هي التوقيع على الأوراق التي يعرضها الوسيط، ولتجاوز هذه المشكلة عليك قراءة محتواها وفهمها جيداً، وعرضها على محامٍ إذا لزم الأمر.

كشف كل أوراقك للوسيط

من مشاكل التعامل مع الوسيط التجاري والتي يقع فيها الشخص بحسن نية هي كشف الأسرار أمام الوسيط، فقد يقول البائع أنه قد يخفض السعر لإتمام البيع،أو قد يقول المشتري عبارة يذكر فيها أن المنزل -مثلاً- هو أفضل ما قد رآه ويرغب جداً بشراءه أو استئجاره، هذه العبارات وما يشبهها تجعل الوسيط يشعر بحاجة الطرف الذي يتعامل معه لإتمام الصفقة، وقد ينقلها لوسيط الطرف الآخر ومنه إلى الطرف الآخر بنفسه، فتصبح ورقة ضغط خلال إتمام عملية البيع.

انتحال صفة المالك

يقوم بعض الوسطاء خاصةً غير المرخصين بنشر إعلانات وهمية بالصحف والمواقع الالكترونيين لجذب المستأجرين والمشترين، وقد تكون هذه العقارات – خاصةً- غير موجودة من الأساس بأسعار مخفّضة، وعندما يتواصل العميل مع الوسيط يكون الرد بأنه غير متوفر، ولكن تتوفر منتجات أفضل بأسعار أعلى. يعتمد الوسطاء أيضاً في الإعلانات الوهمية على ذكر عبارة “الأسعار تبدأ من” ثمّ يتفاجأ العميل عند التوجه للشراء بأن هذه الأسعار غير موجودة.

إقرأ أيضا:أكبر شركة عقارات في السعودية

إعطاء الوسيط عمولة زيادة عن حقه

إحدى مشاكل التعامل مع الوسيط التجاري هي دفع مبلغ أكثر من العمولة المُتعارف عليها، فالوسيط يأخذ عمولة كنسبة من البيع، على الشخص الذي يلجأ للوسيط الاتفاق معه على العمولة قبل البدء بإجراءات الصفقة.

زيادة السعر

يقوم بعض الوسطاء بالاتفاق مع صاحب العقار أو السلعة على سعر معيّن، ويحصل الوسيط على أي مبلغ يزيد عن السعر المُتّفق عليه، بالإضافة إلى العمولة الأصلية، وهذا يجعل الوسيط يزيد السعر للحصول على المكاسب المالية.

إقرأ أيضا:كيف تصبح وكيل عقاري

الاتفاق مع حراس البنايات

يلجأ بعض الراغبين بالاستئجار أو الشراء بالبحث بشكل شخصي وبدون اللجوء إلى للوسطاء، والتعامل بشكل مباشر مع حراس العقارات للسؤال عن مايريدونه، إلا أن الوسطاء يتحايلون على ذلك بالاتفاق مع حرّاس البنايات بعدم الاعلان عنها مقابل مبالغ مالية محددة، ليضطر المشتري أو المستأجر للجوء إلى الوسيط. على الراغب بالبيع أو الشراء الانتباه عند التعامل مع الوسيط التجاري لعدم التعرض لهذه المشاكل أو غيرها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
خطوات الاختيار من بين عروض شقق 4 sale
التالي
مزايا الاختيار من بين عروض شقق 4sale