وظائف

معلومات عن دراسة الطب

معلومات عن دراسة الطب

الطب

يعتبر تخصص الطب واحداً من التخصصات التي تشهد إقبالاً كبيراً ومتزايداً يوماً بعد يوم، حيث تخرّج الجامعات في شتى أنحاء العالم سنوياً آلافاً من الأطباء الذين يكرّسون حياتهم في العمل على تقديم الرعاية الطبية اللازمة وتشخيص وعلاج الأمراض المختلفة التي تصيب جسم الإنسان، وهذا ما جعله واحداً من أنبل التخصصات وأكثرها إنسانية.

تعريف الطب

يعرف الطب بأنه ذلك العلم الذي يهتمّ بدراسة وتشخيص الأمراض المختلفة التي تصيب جسم الإنسان وممارسة الأساليب العلاجية المختلفة والأساليب الوقائية اللازمة لتقليل احتمالية الإصابة مرة أخرى، وهو العلم الذي يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وذلك عن طريق الاستعانة بالأدوية والمواد العلاجية الأخرى التي من شأنها معالجة الأمراض المختلفة.

مراحل دراسة الطب

إنّ رحلة دراسة الطب رحلةٌ طويلةٌ تتطلب سنواتٍ عدّة من الجد والتعب والاجتهاد قبل الحصول على الشهادة التي تتيح ممارسة مهنة الطبيب، ولها مراحل أساسيّةٌ معتمدةٌ في عددٍ من الدول العربية والأجنبية مع وجود بعض الاختلافات تبعاً لاختلاف الجامعات والنظام المتبع فيها، وهذه المراحل هي:

  1. السنة التحضيرية: وهي السنة الأولى التي يدرس فيها الطالب مجموعةً من المواد العلمية كالأحياء والفيزياء والكيمياء والإحصاء وغيرها، وتعدّ بمثابة السنة التمهيدية التي يتعرف فيها الطالب على المفاهيم العامة في الطب.
  2. السنة الثانية والثالثة: يبدأ الطالب في هاتين السنتين بوضع القواعد الأساسية وذلك بدراسة العلوم الأساسية التي يعتمد عليها الطب ومنها: علم وظائف الأعضاء، وعلم التشريح، وعلم الأمراض، والأحياء الدقيقة، والكيمياء الحيوية، والصيدلة، وعلم الأنسجة، بالإضافة لدراسة تشريح بعض الأعضاء والأمراض التي تصيبها وتحديد العلاج المناسب لكلٍّ منها.
  3. السنة الرابعة والخامسة (السنوات الإكلينيكية): يشهد الطالب نقلةً نوعيّةً واختلافاً كبيراً عند مباشرته في هذه السنوات الدراسية، حيث يشرع في دراسة عددٍ من التخصصات الطبية على شكل دورةٍ مخصّصةٍ لكلٍّ منها، وتشمل هذه التخصصات كلاً من: الجراحة العامة، وطب الأطفال، والطب الباطني، وطب الطوارئ، وطب النساء والولادة، وجراحة العظام، وجراحة العيون، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة المخ والأعصاب، كما يصبح بإمكانه مباشرة العمل كطبيبٍ متدرّبٍ وتشخيص بعض الحالات المرضية وإعطاء العلاج المناسب لها، بالاضافة لحضور بعض العمليات الجراحية التي تتمّ على أيدي الأطباء الاستشاريين وذلك للحصول على أكبر قدرٍ ممكنٍ من الفائدة.
  4. سنة الامتياز: عند وصول الطالب لهذه المرحلة يمكنه مباشرة العمل في المستشفى كطبيب امتياز، كما يجب عليه حينها اختيار واحدٍ من التخصصات الطبية التي يفضلها مع مراعاة نسبة الإقبال على كلٍّ منها.
  5. مرحلة الإقامة: في هذه المرحلة يدرس الطالب التخصص الذي يريده حيث تستمر مدة الدراسة ما بين 3-6 سنواتٍ تبعاً للتخصص المطلوب، وبعد إتمامها واجتيازها بنجاح يطلق عليه اسم “أخصائي”.
  6. مرحلة الزمالة: في هذه المرحلة يتعمق الطالب بدراسة تخصصه بدقّةٍ وشمولٍ أكبر حيث تستمر الدراسة لمدّةٍ تتراوح ما بين 2-3 سنوات، وبعد إتمامها واجتيازها بنجاح يطلق عليه اسم “استشاري”.
  7. الدراسة الأكاديمية: وهو المسار الذي يسلكه أولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا مدرسين للتخصصّات الطبية في الجامعات، ويتمثل بدراسة الماجستير والدكتوراه في التخصص الطبي المرغوب وذلك بعد إتمام سنة الامتياز مباشرة، وهنا يطلق عليه اسم “أستاذ مساعد في كلية الطب”.

أفضل التخصصات الطبية

الطب بحرٌ واسعٌ وعلمٌ قائمٌ يضمّ مجموعةً متنوعةً من التخصصات الطبية التي تعنى بعلاج كافة الأمراض التي تصيب أجزاء الجسم المختلفة، فيما يلي تعدادٌ لأفضل التخصصات الطبية في الوقت الحالي:

إقرأ أيضا:قرض سيارتي من المصرف العراقي للتجارة
  1. طب الأسنان.
  2. طب العيون.
  3. طب أمراض الدم.
  4. طب الجراحة.
  5. طب الأورام.
  6. الطب البديل.
  7. الطب النفسي.
  8. طب القلب والباطنة.
  9. جراحة التجميل.
  10. طب الأمراض الجلدية.
  11. طب المسالك البولية.

حلا الدويري، كاتبة محتوى أردنية تبلغ من العمر 28 سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، تمتلك خبرة مدتها 4 سنوات في الكتابة ولديها مقالات عديدة منشورة على عدة مواقع إلكترونية معروفة، حيث شملت مقالاتها مجالات مختلفة تتضمن: التكنولوجيا، والهواتف الذكية وتطبيقاتها، والعقارات، والسيارات، وهي قادرة على الكتابة باحترافية في مختلف المجالات المتاحة.

السابق
تعريف الطب
التالي
تعريف الاقتصاد لغة واصطلاحاً