اقرأ » وظيفة الوسيط التجاري
منوعات

وظيفة الوسيط التجاري

وظيفة الوسيط التجاري

الوسيط

يتردّد مصطلح الوسيط التجاري بكثرةٍ في الأسواق التجارية في الوقت الحالي، حيث يشمل كلاً من الأسواق التجارية العادية والأسواق الإلكترونيّة التي توجّه إليها الكثيرون مؤخّراً، ويعدّ بمثابة حلقة الوصل التي تساعد في إتمام الصفقات وإبرام العقود المختلفة بين البائع والمشتري. 

تعريف الوسيط التجاري

يطلق هذا المصطلح على كلّ فردٍ أو هيئةٍ أو شركةٍ أو مؤسّسةٍ ماليّةٍ تعمل في مجال الوساطة المالية، حيث أنّ الوظيفة الأساسية للوسيط التجاري بجميع فئاته تتلخّص بترتيب المعاملات الخاصة بالصفقات التجارية بين البائع والمشتري وذلك مقابل نسبةٍ أو عمولةٍ متّفقٍ عليها مسبقاً، حيث يحصل الوسيط التجاري على هذه النسبة بعد إتمام الصفقة من البائع أو من المشتري أو من كليهما وفقاً للعقد المبرم بينهم، والجدير بالذكر هنا أن الوساطة تشتمل على جميع أنواع التجارات سواءاً كانت تجارة سيّاراتٍ أو شققٍ أو أيّ عقاراتٍ أخرى أو حتى توقيع عقود الشراكة بين البائع والمشتري. 

التمييز بين الوسيط التجاري ووكيل التأمين 

يسري عمل الوسيط في جميع الأمور التي توفّر المصالح للطرفين بغضّ النظر عن المجال، حيث يسعى الكثير من الأشخاص على سبيل المثال وراء مصالح مختلفةٍ توفرها الأطراف الاخرى ولكنهم يجهلون كيفية الحصول عليها، وهنا يأتي دور الوسيط التجاري وهو الجمع بين الطرفين مقابل الحصول على عمولةٍ متّفقٍ عليها من أحدهما أو من كليهما وبالتالي فإن مبدأ عمله مشابهٌ تماماً لمبدأ عمل السمسار، ولا ينوب أبداً عن أحد الطرفين، وهنا يكمن الفرق بينه وبين وكيل التأمين حيث أن الأخير بإمكانه أن ينوب عن الشخص الأصلي في صفقات البيع أو الشراء أو كليهما. 

اقرأ أيضاً  خدمة عملاء بنك الخليج في السعودية

مهام الوسيط التجاري 

تتنوّع المهام التي يقوم بها هذا الوسيط من وقتٍ لآخر ومن مكانٍ لآخر، ففي ظلّ المتغيرات التقنية الجديدة وتنوّع أساليب العرض والطلب أصبح الوسيط التجاري مكلّفاً بمجموعةٍ من المهام ومنها: 

  • البحث الدقيق والمفصّل عن أفضل البضائع المطابقة للمواصفات التي طلبها العميل وهو المشتري، ومحاولة الحصول عليها بأقلّ سعرٍ ممكن. 
  • متابعة عملية شحن البضائع المشتراة واستخدام مختلف الطرق التي تساهم في وصولها للعميل دون أن يلحق بها الضرر. 
  • الحيادية والسعي لتحقيق المصلحة العامة لكلا الطرفين، فعلى سبيل المثال يجب على الوسيط التجاري إبرام العقود التجارية ومعرفة كيفية إتمامها بشكلٍ يرضي الطرفين دون الانحياز لأيٍّ منهما. 
  • إيجاد أنسب الحلول بهدف فضّ النزاع القائم بين كلٍّ من البائع والمشتري، وهي خدمةٌ غير متوفرةٍ في جميع البلدان. 
  • الاطلاع على البضائع المعروضة في السوق ونوعيتها، ودراسة مدى تواجد المنافسين وقوتهم المالية، ومدى جاهزية السوق واستعداده لعرض المزيد من المنتجات ذات المواصفات المنافسة. 

أساليب الوساطة التجارية

يلجأ الوسيط لاتباع أساليب عدّةٍ وانتهاج طرقٍ مختلفةٍ في سبيل إتمام المهام المطلوبة منه، ومن هذه الأساليب: 

  • النقاش البناء مع البائع واعتماد أساليب التسويق الحديثة ومنها عرض عينةٍ مجانيةٍ من المنتج على المشتري بهدف معرفة مدى رضاه عنها ومدى مطابقتها للمواصفات التي يبحث عنها. 
  • استخدام وسائل التواصل المختلفة للتواصل مع كلا الطرفين، وهذا يشمل المكالمات الهاتفية والرّسائل النصية وحتى التواصل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو تطبيقات الهواتف الذكيّة المنتشرة في الوقت الحالي. 
  • السعي لتوفير بيئة تجارية جديدة والبحث بشكلٍ مستمرٍّ عن فرصٍ تجاريةٍ متنوعةٍ قد يجهلها المشتري، وهذا قد يكون في بعض الأحيان متمثلاً في كياناتٍ كبيرةٍ مثل الهيئات العامة. 

مواصفات الوسيط التجاري 

ليتمكّن الوسيط من القيام بالمهام المطلوبة منه بأفضل صورةٍ ممكنةٍ لا بدّ له من التمتّع بمجموعة من المواصفات ومنها: امتلاك مهارة المفاوضة والإقناع، ومعرفة كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة بكافة أشكالها، وإتقان فن الحوار الذي يعدّ أساس هذه المهنة، وغيرها الكثير من المواصفات.

اقرأ أيضاً  ما هي وظيفة الوسيط التجاري