الطلب على وظائف محاسبين بالكويت

الطلب على وظائف محاسبين بالكويت

وظيفة المحاسب

تعتبر وظائف محاسبين بالكويت من أكثر المهن طلبًاا في مواقع التوظيف على الشبكة العنكبوتية، فهذه الوظيفة تعتمد بشكل كبير على العمالة الوافدة.

راتب محاسب قانوني

تختلف قيمة راتب المحاسب القانوني حسب الدولة والشركة، كما أنه يتأثر بعدد من الأمور أهمها الخبرة والشهادة الجامعية وغيرها، وتتراوح الرواتب في الكويت لجميع الوظائف بين الحد الأدنى 600 دينار والحد الأعلى 1820 ديناراً، ويمكن تفصيل الفروقات بين الأجور لوظيفة المحاسب القانوني كالآتي:

متوسط الأجور

يصل متوسط الأجور للمحاسب القانوني في الكويت إلى 1160 ديناراً في الشهر، ما يعني أن نسبة 50% من العاملين في هذه المهنة يتقاضون راتباً أقل من 1160 ديناراً، فيما يتقاضى النصف الآخر أكثر من 1160 ديناراً، وحسب إحصائيات أخرى فإن نسبة 25% من العاملين في هذه المهنة يتقاضون أقل من 790 ديناراً، فيما يتقاضى نسبة 75% أكثر من 790 ديناراً، وأيضاً هناك نسبة 75% من الموظفين العاملين في هذا المجال يكسبون أقل من 1460 ديناراً، فيما يكسب 25% أكثر من 1460 ديناراً.

إعلان السوق المفتوح

الخبرة العملية 

تعتبر من أهم العوامل التي تحدد قيمة الراتب لأي موظف، ومن الطبيعي جداً أن يزداد الراتب مع مرور الوقت وازدياد الخبرة، والفروقات في الأجور للمحاسب القانوني في الكويت حسب عدد سنوات الخبرة كالآتي:

سنوات الخبرةمتوسط الراتب الشهري
الأشخاص الذين لا تزيد خبرتهم العملية عن سنتين680 ديناراً\
الأشخاص الذين تتراوح خبرته ما بين 2-5 سنوات880 ديناراً، أي بنسبة 31% أكثر ممن لديه خبرة سنتين فقط.
الأشخاص الذين تتراوح خبرتهم بين 5-10 سنواتعادةً ما يصل إلى 1240 ديناراً، أي يزيد بنسبة 40% عمن هم أقل منهم خبرة.
الأشخاص الذين تتجاوز خبرتهم 10 سنوات1480 ديناراً، أي يزيد بنسبة 20% عن الأشخاص الذين تكون خبرتهم أقل من 10 سنوات.
الأشخاص الذين تتراوح خبرتهم بين 15-20 سنة1610 ديناراً، أي يزيد بنسبة 9% عن رواتب الذين تقل خبرتهم عن ذلك.
الأشخاص الذين تزيد خبرتهم عن 20 سنةحوالي 1740 ديناراً في الشهر، ما يساوي 8% أكثر من الأشخاص الذين تتراوح خبراتهم بين 15-20 سنة.

الدرجة العلمية 

تتأثر الأجور في العديد من الوظائف والشركات بالدرجة العلمية إلى جانب الخبرة العملية، ويمكن مقارنة راتب المحاسب القانوني في الكويت حسب الدرجة العلمية كالآتي:

  • المستوى التعليمي شهادة مهنية: يصل الراتب الشهري إلى حوالي 770 ديناراً.
  • المستوى التعليمي شهادة بكالوريوس: بصل الراتب إلى حوالي 1160 ديناراً؛ وهو ما يعادل 51% أكثر من الموظف الحاصل على شهادة مهنية.
  • المستوى التعليمي شهادة ماجستير: تؤهل حاملها للحصول على راتب يصل إلى 1720 ديناراً في الشهر، وهو ما نسبته 48% أكثر من الموظف الحامل لشهادة البكالوريوس.
اقرأ أيضاً:  طريقة البحث في معجم لسان العرب

كيفية الحصول على شهادة محاسب القانوني

حتى يحصل الشخص على شهادة محاسب قانوني عليه أن يكون خريج إحدى الكليات أو الجامعات التي تهتم بعلم المحاسبة وعلى رأسها كلية التجارة أو الاقتصاد وإدارة الأعمال، كما يجب أن يكون مطلعاً على علوم المحاسبة العامة والمحاسبة المالية والتحليل المحاسبي، والإحصاء، والمحاسبة الضريبية، والإدارة المالية، وغيرها من العلوم، كما يمكنه الحصول على دورات متعددة منها مبادئ الاقتصاد، وقانون الأعمال، وإدارة رأس المال، كما يجب عليه الخضوع للآتي:

  • اختبار خاص للحصول على شهادة محاسب قانوني، لأنه في الأصل محاسب عادي، ولكن بعد هذا الامتحان يمكنه الحصول على شهادة مزاولة المهنة. 
  • الحصول على شهادة من قبل الهيئة والسلطة القضائية في الدولة، وشهادة من مجلس الإدارة، والهيئات التنظيمية.

نسبة الطلب على وظائف المحاسبين بالكويت

وفقًا للإحصائيات، فإن الطلب على وظائف المحاسبين بالكويت يعدّ من أعلى معدلات الطلب على الوظائف من جهة المؤسسات والشركات الكويتية سواءً كانت خاصة أم في القطاع الحكومي، حيث تشكل نسبة الطلب على الوظيفة ما يعادل 14% على الأقل في موقع التوظيف الأول بيت كوم، وهذه النسبة تقتصر فقط على الموقع.

فروع المحاسبة ووظائفها

هناك العديد من الفروع والمسميات الوظيفية التي تندرج تحت مهنة المحاسبة وهي كالآتي:

 المحاسبة المالية

لخريج المحاسبة أن يعمل في قسم المحاسبة المالية؛ والذي يتضمن تقديم معلومات شاملة عن الوضع المالي لهيئة ما، وقائمة الدخل والتدفّقات النقدية طبقًا لمعايير محاسبية خاصة بالشركة.

 المحاسبة الإدارية

وهي وظيفة تتعلق بمعلومات غالبًا ما تكون سرية ما بين المحاسب وأرباب العمل، تختص بكل ما يتعلق بكيفيّة تأمين التمويل الخاص بالشركة بتكاليف أقل من خلال القروض أو زيادة رأس المال، إضافة إلى قدرة المحاسب على ضبط الميزانية العامة للشركة من خلال عمل دراسات وموازنات تتوافق ما بين النفقات والموارد المالية المتاح التصرف بها في الشركة دون أن يؤثر على أدائها.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن المفعول المطلق

محاسبة التكاليف

وهي مهمة يتم تكليف المحاسب بها تجميع وتسجيل بيانات التكلفة التي قد تستخدمها الشركة لأعمال التسعير والرقابة والتخطيط، كما يقوم المحاسب بإعداد قوائم مالية لجهات أخرى.

 المحاسبة الضريبية: يختص المحاسب بكل ما يتعلق بالقوانين الضريبية والتعليمات الواجب تنفيذها كتحضير الأوراق اللازمة، وتطبيق الالتزامات الضريبية وعلاقتها بالجهات الرسمية الأخرى.

  المحاسب القانوني

يُكلف بتمثيل الشركة أو الهيئة التي يعمل من خلال عمل توكيل له لمتابعة كل ما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية، البنوك، والضرائب، وتعتبر تلك المهنة من المهن الحساسة، حيث قد يتعرض المحاسب المسائلة القانونية التي تصل لحد التجريم في حال تقديم أي معلومات غير صحيحة.

 المدقق المالي

يختص بالتدقيق على المحاسبين سواءً كان من داخل الشركة أو خارجها، من خلال فحص السجلات الحسابية والقوائم المالية ومدى توافقها مع المعايير المحاسبية الخاصة بالشركة.

مسك الدفاتر

يختص المحاسب بتسجيل العمليات المحاسبية التي تحدث بشكل يوميّ في دفتر اليوميات الحسابية، وتبويبها، وترقيمها، ثم إرسالها إلى الدفتر العام.

متوسط رواتب المحاسبين بالكويت

يبلغ متوسط رواتب المحاسبين الكويتيين بشكل عام حوالي 1234 دينار كويتي شهريًا، شامل الحوافز والبدلات، بينما يبلغ متوسّط رواتب المحاسبين الوافدين ما بين 200 دينار كويتي إلى 500 دينار قد يزداد أو يقلّ حسب المسمى الوظيفي والجنسية.

شهادات مهنة معتمدة للمحاسبين

الحصول على شهادات معتمدة لدى كبرى المؤسّسات العالمية، وسيؤدي إلى اكتساب العديد من المهارات المحاسبية التي تضيف إلى السيرة الذاتية للمحاسب، مما يوفر له فرص عمل أكبر، ورفع معدل الأجر، مثل:

  •  شهادة المحاسب القانوني المعتمد CPA: وهي شهادة معتمدة لدى مجمع المحاسبين القانونيين المعتمدين في الولايات المتحدة AICPA، ويمنح الملتحق بها الاعتماد المهني في مجال المحاسبة المالية، وتدقيق الحسابات عالميًا.
  • شهادة المحاسب الإدارية المعتمد CMA: وهي شهادة دولية مقدمة من معهد المحاسبين الإداريين في الولايات المتحدة IMA، يحصل الملتحق بها الاعتماد في مجال التخطيط، والتحليل المالي، والرقابة المالية.
  • شهادة محاسب قانوني CA: وهي شهادة مقدمة من المملكة المتحدة تمنح الملتحق بها صفة الزمالة البريطانية كمحاسب قانوني، إلا أنّه يشترط للملتحقين المكوث في بريطانيا لمدّة لا تقلّ عن ثلاث سنوات متتالية.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن ظاهرة التنمر

تعرف على وظائف شاغرة في الكويت

وظائف تمريض بالكويتوظائف الخطوط الجوية بالكويت
وظائف تدريس في الكويتوظائف صيدلة في الكويت
وظائف طلاب في الكويتوظائف شاغرة في الكويت

مقالات مشابهة

أهداف خدمة العملاء

أهداف خدمة العملاء

كيفية عمل استبيان ودراسة جدوى

كيفية عمل استبيان ودراسة جدوى

الوظائف الشاغرة في الكويت

الوظائف الشاغرة في الكويت

كيف أعمل سيرة ذاتية بالجوال؟

كيف أعمل سيرة ذاتية بالجوال؟

طريقة حساب المعدل التراكمي للثانوية

طريقة حساب المعدل التراكمي للثانوية

كيف خدمت الثورة المعلوماتية التعلم عن بعد؟

كيف خدمت الثورة المعلوماتية التعلم عن بعد؟

ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري

ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري