سورة المزمل وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة المزمل وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

فهرس سورة المزمل

المزمل سورة مكية أم مدنية ؟مكية
عدد آيات سورة المزمل20
عدد كلمات سورة المزمل200
عدد حروف سورة المزمل840
ترتيب سورة المزمل في القرآن الكريم73

فضل قراءة سورة المزمل

  • وجوب قيام الليل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحكمها على المسلمين أنّها نافلة، وعليهم أن يتّبعوا سنته بقيام الليل ما استطاعوا.
  • أمر الله تبارك وتعالى نبيه بترك المكذبين، والإعراض عنهم، والصبر على أذاهم، وضرورة التأسّي بخلق النبي عليه الصلاة والسلام بهذا الأمر.
  • العبادات هي الزاد التي يتزوّد بها المسلم لملاقاة ربه سبحانه.
  • قيام الليل دلالة على درجة الإيمان، فمن يريد أن يقوّي إيمانه عليه بقيام الليل والناس نيام، لأنه أبعد ما يكون عن النفاق والمراءاة.
  • حث المسلم على طلب رزقه في النهار، وألا يدع اجتهاده في طلب الرزق نهارًا يؤثر على عبادته لربه ليلاً.
  • بيان عقاب المستهزئين في الآخرة، فيطمئن المتّبعين لدين الله وسنّة نبيه، والداعين لدين الله، أنّ كل ما يلاقونه من استهزاء من الآخرين إنّما يؤجرون عليه، ولهؤلاء من المستهزئين عقاب شديد يوم القيامة.
  • الحث على أخذ المسلم التي شرعها الله سبحانه له، فلا يتكلّف بالعبادات، ولا يبالغ فيها بما لا يستطيعه.
  • التخلّق بالأخلاق الفاضلة.
  • ضرورة أن يتدبّر المسلم ما يقرأ من القرآن الكريم، ويفهم معانيه.
  • الحث على طلب العلم الشرعي، فهو باب من أبواب الذكر.
  • قيام الليل وسيلة لتقوية الصلة بالخالق تبارك وتعالى.  

سبب تسمية سورة المزمل بهذا الاسم

سميت سورة المزمل بهذا الاسم لورود لفظ المزمّل في مطلعها، في الآية الأولى منها، بقول الحق تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}.

سبب نزول سورة المزمل

  • روى سعد بن هشام، قال: “قلت لعائشة أنبئيني عن قيام رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قالت : ألست تقرأ هذه السورة {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} ؟ قلت بلى، قالت : فإن الله افترض قيام الليل في أول هذه السورة، فقام رسول وأصحابه حولا حتى انتفخت أقدامهم، وأمسك الله خاتمتها في السماء اثني عشر شهرا ثم أنزل التخفيف في آخر هذه السورة، فصار قيام الليل تطوعا من بعد فرضه“. [صحيح النسائي l خلاصة حكم المحدث: صحيح]
  • ذكر ابن عاشور في كتابه (التحرير والتنوير) أنّ سورة المزمّل نزلت كخطاب من الله سبحانه وتعالى لرسوله عليه الصلاة والسلام، وقد كان متزمّلاً بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أي مشبثًا بها، وعليهما غطاء، نصفه عليها، والنصف الآخر عليه صلوات ربي وسلامه عليه.
  • ذكر صديق حسن خان في كتابه (فتح البيان في مقاصد القرآن) أنّ قريشًا اجتمعت في دار الندوة، ليتدارسوا الاسم الذي سيطلقونه على النبي صلى الله عليه وسلم ليصد الناس عنه، فاقترح بعضهم (الكاهن)، واقترح البعض الآخر (المجنون)، وآخرين اقترحوا (الساحر) -حاشاه الأمين الصادق عليه الصلاة والسلام- واختلفوا فيما بينهم على الاسم، ووصل الخبر إلى رسول الله، فتزمّل في ثيابه واندثر، وعندها نزل عليه جبريل عليه السلام بسورة المزمّل.
اقرأ أيضاً:  كيف أعرف مقدار زكاة المال

 سورة المزمل مكتوبة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا (6) إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا (7) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (8) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا (9) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10) وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (11) إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا (12) وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا (13) يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلًا (14) إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا (16) فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا (17) السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا (18) إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (19) إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)}

تفسير سورة المزمل

رقم الآيةالآية الكريمةالمعنى
1يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُيا أيها المتلفف بثيابه.
2قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا قم للصلاة في الليل إلا يسيرًا منه.
3نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًاقم نصف الليل أو انقص من النصف قليلاً حتى تصل إلى الثلث.
4أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًاأو زد على النصف حتى تصل إلى الثلثين، واقرأ القرآن بتؤدة وتمهل مبينًا الحروف والوقوف.
5إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًاإنا سننزل عليك- يا محمد- قرآنًا عظيمًا مشتملاً على الأوامر والنواهي والأحكام الشرعية.
6إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًاإن العبادة التي تنشأ في جوف الليل هي أشد تأثيرا في القلب، وأبين قولاً، لفراغ القلب من شواغل الدنيا.
7إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا إن لك في النهار تصرفًا وتقلبًا في مصالحك، واشتغالاً واسعًا بأمور الرسالة، ففرغ نفسك ليلاً لعبادة ربك.
8وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا واذكر- يا محمد- اسم ربك، فادعه به، وانقطع إليه انقطاعًا تامًا في عبادتك.
9رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا وتوكل عليه هو مالك المشرق والمغرب لا معبود بحق إلا هو، فاعتمد عليه، وفوض أمورك إليه.
10وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا واصبر على ما يقوله المشركون فيك وفي دينك، وخالفهم في أفعالهم الباطلة، مع الإعراض عنهم، وترك الانتقام منهم.
11وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًادعني- يا محمد- وهؤلاء المكذبين بآياتي أصحاب النعيم والترف في الدنيا، ومهلهم زمنًا قليلاً بتأخير العذاب عنهم حتى يبلغ الكتاب أجله بعذابهم.
12إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًاإن لهم عندنا في الآخرة قيودًا ثقيلة، ونارًا مستعرة يحرقون بها.
13وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًاوطعامًا كريهًا ينشب في الحلوق لا يستساغ، وعذابًا موجعًا.
14يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلًايوم تضطرب الأرض والجبال وتتزلزل حتى تصيير الجبال تلاً من الرمل سائلاً متناثرًا، بعد أن كانت صلبة جامدة.
15إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًاإنا أرسلنا إليكم- يا أهل ” مكة ” – محمدا رسولاً، شاهدًا عليكم بما صدر منكم من الكفر والعصيان، كما أرسلنا موسى رسولاً إلى الطاغية فرعون؟
16فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًافكذب فرعون بموسى، ولم يؤمن برسالته، وعصى أمره، فأهلكناه إهلاكًا شديدًا.وفي هذا تحذير من معصية الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم- خشية أن يصيب العاصي مثل ما أصاب فرعون وقومه.
17فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًافكيف تقون أنفسكم- إن كفرتم- عذاب يوم القيامة الذي يشيب فيه الولدان الصغار، من شدة هوله وكربه؟
18السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًاالسماء متصدعة في ذلك اليوم، لشدة هوله، كان وعد الله تعالى بمجيء ذلك اليوم واقعًا لا محالة.
19إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا إن هذه الآيات المخوفة التي فيها القوارع والزواجر عظة وعبرة للناس، فمن أراد الاتعاظ والانتفاع بها اتخذ الطاعة والتقوى طريقًا توصله إلى رضوان ربه الذي خلقه ورباه.
20إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌإن ربك- يا محمد- يعلم أنك تقوم للتهجد من الليل أقل من ثلثيه حينًا، وتقوم نصفه حينًا، وتقوم ثلثه حينًا آخر، ويقوم معك طائفة من أصحابك والله وحده هو الذي يقدر الليل والنهار، ويعلم مقاديرهما، وما يمضي ويبقى منهما، علم الله أنه لا يمكنكم قيام الليل كله، فخفف عليكم، فاقرؤوا في الصلاة بالليل ما تيسر لكم قراءته من القرآن، علم الله أنه سيوجد فيكم من يعجزه المرض عن قيام الليل، ويوجد قوم آخرون يتنفلون في الأرض للتجارة والعمل ويطلبون من رزق الله الحلال، وقوم آخرون يجاهدون في سبيل الله لإعلاء كلمته ونشر دينه، فاقرؤوا في صلاتكم ما تيسر لكم من القرآن، وواظبوا على فرائض الصلاة، وأعطوا الزكاة الواجبة عليكم، وتصدقوا في وجوه البر والإحسان من أموالكم.

 سورة المزمل فيديو وصوت

فهرس القرآن الكريم

ندرج فيما يلي فهرس ترتيب سور القرآن الكريم كاملاً:

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن كيفية الاغتسال خطوة بخطوة
رقم السورةإسم السورةعدد الآياتمكية / مدنية
1الفاتحة7مكية
2البقرة286مدنية
3آل عمران200مدنية
4النساء176مدنية
5المائدة120مدنية
6الأنعام165مكية
7الأعراف206مكية
8الأنفال75مدنية
9التوبة129مدنية
10يونس109مكية
11هود123مكية
12يوسف111مكية
13الرعد43مدنية
14إبراهيم52مكية
15الحِجْر99مكية
16النحل 128مكية
17الإسراء111مكية
18الكهف110مكية
19مريم98مكية
20طه135مكية
21الأنبياء112مكية
22الحج78مدنية
23المؤمنون118مكية
24النور64مدنية
25الفرقان77مكية
26الشعراء227مكية
27النمل93مكية
28القَصص88مكية
29العنكبوت69مكية
30الروم60مكية
31لُقمان34مكية
32السجدة30مكية
33الأحزاب 73مدنية
34سبأ54مكية
35فاطر45مكية
36يس 83مكية
37الصافات182مكية
38ص88مكية
39الزُّمَر75مكية
40غافر85مكية
41فُصِّلَت54مكية
42الشورى53مكية
43الزخرف89مكية
44الدخان59مكية
45الجاثية37مكية
46الأحقاف35مكية
47محمد38مدنية
48الفتح29مدنية
49الحُجُرات18مدنية
50ق45مكية
51الذاريات60مكية
52الطور49مكية
53النجم62مكية
54القمر55مكية
55الرحمن78مدنية
56الواقعة96مكية
57الحديد29مدنية
58المجادلة22مدنية
59الحشر24مدنية
60المُمتحَنَة13مدنية
61الصف14مدنية
62الجمعة11مدنية
63المنافقون11مدنية
64التغابن18مدنية
65الطلاق12مدنية
66التحريم12مدنية
67المُلك30مكية
68القلم52مكية
69الحاقّة52مكية
70المعارج44مكية
71نوح28مكية
72الجن28مكية
73المُزَّمل20مكية
74المُدَّثر56مكية
75القيامة40مكية
76الإنسان31مدنية
77المرسلات50مكية
78النّبأ40مكية
79النّازعات46مكية
80عَبَسَ42مكية
81التّكوير29مكية
82الانفطار19مكية
83المُطَفِّفين36مكية
84الانشقاق25مكية
85البروج22مكية
86الطارق17مكية
87الأعلى19مكية
88الغاشية26مكية
89الفجر30مكية
90البلد20مكية
91الشمس15مكية
92الليل21مكية
93الضحى11مكية
94الشرح8مكية
95التين8مكية
96العَلَق19مكية
97القدر5مكية
98البَيِّنّة8مدنية
99الزلزلة8مدنية
100العاديات11مكية
101القارعة11مكية
102التكاثر8مكية
103العصر3مكية
104الهُمَزة9مكية
105الفيل5مكية
106قريش4مكية
107الماعون7مكية
108الكوثر3مكية
109الكافرون6مكية
110النصر3مدنية
111المَسَد5مكية
112الإخلاص4مكية
113الفَلَق5مكية
114الناس6مكية

مقالات مشابهة

الدليل الشامل عن السنن المؤكدة

الدليل الشامل عن السنن المؤكدة

سورة العاديات وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة العاديات وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

الفرق بين الشفع والوتر

الفرق بين الشفع والوتر

تعرف على زوجات الرسول

تعرف على زوجات الرسول

سورة الكافرون وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الكافرون وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة غافر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة غافر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الطلاق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة الطلاق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير