جدول المحتويات
أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم على نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم، على لسان الأمين الملك جبريل عليه السلام، وقد نزل عليه متفرًٌّقاً على مدى 23 سنة، ولم ينزل دفعةً واحدة، كما كان يرغب مشركوا قريش، وفي ذلك حكمة إلهية تتجلّى في تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم، ومواساته، والربط على قلبه كل حادثة بظروفها، ودليل ذلك قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً} (الفرقان: 32)، أمّا عن عدد الآيات التي كانت تنزل على النبي عليه الصلاة والسلام في المرّة الواحدة، فتتباين حسب الحاجة، أو حسب الحادثة، فكان في بعض الأحيان ينزل عليه خمس آيات، أو عشر آيات، تنقص أو تزيد، وربّما نزلت عليه آية واحدة، أو بضع آية،
فهرس القرآن الكريم
رقم السورة | إسم السورة | عدد الآيات | مكية / مدنية |
1 | الفاتحة | 7 | مكية |
2 | البقرة | 286 | مدنية |
3 | آل عمران | 200 | مدنية |
4 | النساء | 176 | مدنية |
5 | المائدة | 120 | مدنية |
6 | الأنعام | 165 | مكية |
7 | الأعراف | 206 | مكية |
8 | الأنفال | 75 | مدنية |
9 | التوبة | 129 | مدنية |
10 | يونس | 109 | مكية |
11 | هود | 123 | مكية |
12 | يوسف | 111 | مكية |
13 | الرعد | 43 | مدنية |
14 | إبراهيم | 52 | مكية |
15 | الحِجْر | 99 | مكية |
16 | النحل | 128 | مكية |
17 | الإسراء | 111 | مكية |
18 | الكهف | 110 | مكية |
19 | مريم | 98 | مكية |
20 | طه | 135 | مكية |
21 | الأنبياء | 112 | مكية |
22 | الحج | 78 | مدنية |
23 | المؤمنون | 118 | مكية |
24 | النور | 64 | مدنية |
25 | الفرقان | 77 | مكية |
26 | الشعراء | 227 | مكية |
27 | النمل | 93 | مكية |
28 | القَصص | 88 | مكية |
29 | العنكبوت | 69 | مكية |
30 | الروم | 60 | مكية |
31 | لُقمان | 34 | مكية |
32 | السجدة | 30 | مكية |
33 | الأحزاب | 73 | مدنية |
34 | سبأ | 54 | مكية |
35 | فاطر | 45 | مكية |
36 | يس | 83 | مكية |
37 | الصافات | 182 | مكية |
38 | ص | 88 | مكية |
39 | الزُّمَر | 75 | مكية |
40 | غافر | 85 | مكية |
41 | فُصِّلَت | 54 | مكية |
42 | الشورى | 53 | مكية |
43 | الزخرف | 89 | مكية |
44 | الدخان | 59 | مكية |
45 | الجاثية | 37 | مكية |
46 | الأحقاف | 35 | مكية |
47 | محمد | 38 | مدنية |
48 | الفتح | 29 | مدنية |
49 | الحُجُرات | 18 | مدنية |
50 | ق | 45 | مكية |
51 | الذاريات | 60 | مكية |
52 | الطور | 49 | مكية |
53 | النجم | 62 | مكية |
54 | القمر | 55 | مكية |
55 | الرحمن | 78 | مدنية |
56 | الواقعة | 96 | مكية |
57 | الحديد | 29 | مدنية |
58 | المجادلة | 22 | مدنية |
59 | الحشر | 24 | مدنية |
60 | المُمتحَنَة | 13 | مدنية |
61 | الصف | 14 | مدنية |
62 | الجمعة | 11 | مدنية |
63 | المنافقون | 11 | مدنية |
64 | التغابن | 18 | مدنية |
65 | الطلاق | 12 | مدنية |
66 | التحريم | 12 | مدنية |
67 | المُلك | 30 | مكية |
68 | القلم | 52 | مكية |
69 | الحاقّة | 52 | مكية |
70 | المعارج | 44 | مكية |
71 | نوح | 28 | مكية |
72 | الجن | 28 | مكية |
73 | المُزَّمل | 20 | مكية |
74 | المُدَّثر | 56 | مكية |
75 | القيامة | 40 | مكية |
76 | الإنسان | 31 | مدنية |
77 | المرسلات | 50 | مكية |
78 | النّبأ | 40 | مكية |
79 | النّازعات | 46 | مكية |
80 | عَبَسَ | 42 | مكية |
81 | التّكوير | 29 | مكية |
82 | الانفطار | 19 | مكية |
83 | المُطَفِّفين | 36 | مكية |
84 | الانشقاق | 25 | مكية |
85 | البروج | 22 | مكية |
86 | الطارق | 17 | مكية |
87 | الأعلى | 19 | مكية |
88 | الغاشية | 26 | مكية |
89 | الفجر | 30 | مكية |
90 | البلد | 20 | مكية |
91 | الشمس | 15 | مكية |
92 | الليل | 21 | مكية |
93 | الضحى | 11 | مكية |
94 | الشرح | 8 | مكية |
95 | التين | 8 | مكية |
96 | العَلَق | 19 | مكية |
97 | القدر | 5 | مكية |
98 | البَيِّنّة | 8 | مدنية |
99 | الزلزلة | 8 | مدنية |
100 | العاديات | 11 | مكية |
101 | القارعة | 11 | مكية |
102 | التكاثر | 8 | مكية |
103 | العصر | 3 | مكية |
104 | الهُمَزة | 9 | مكية |
105 | الفيل | 5 | مكية |
106 | قريش | 4 | مكية |
107 | الماعون | 7 | مكية |
108 | الكوثر | 3 | مكية |
109 | الكافرون | 6 | مكية |
110 | النصر | 3 | مدنية |
111 | المَسَد | 5 | مكية |
112 | الإخلاص | 4 | مكية |
113 | الفَلَق | 5 | مكية |
114 | الناس | 6 | مكية |
أجزاء القرآن الكريم
الجزء | اسم الجزء | الحزب | الصفحة | رقم أول آية | أول كلمة | السورة التي يبدأ بها |
1 | البسملة أو (الحمد لله) | 2-1 | 1 | 1 | الحمد | الفاتحة |
2 | سيقول السفهاء | 4-3 | 22 | 142 | سيقول | البقرة |
3 | تلك الرسل | 6-5 | 42 | 253 | تلك الرسل | البقرة |
4 | لن تنالوا البر/ كل الطعام | 8-7 | 62 | 93 | كل الطعام | آل عمران |
5 | والمحصنات | 10-9 | 82 | 24 | والمحصنات | النساء |
6 | لا يحب الله | 12-11 | 102 | 148 | لا يحب الله | النساء |
7 | لتجدن/ وإذا سمعوا | 14-13 | 121 | 82 | لتجدن | المائدة |
8 | ولو أننا نزلنا | 16-15 | 142 | 111 | ولو أنا أنزلنا | الأنعام |
9 | قال الملأ | 18-17 | 162 | 88 | قال الملأ | الأعراف |
10 | واعلموا | 20-19 | 182 | 41 | واعلموا | الأنفال |
11 | إنما السبيل | 22-21 | 201 | 93 | إنما السبيل | التوبة |
12 | وما من دابة | 24-23 | 222 | 6 | وما من دابة | هود |
13 | وما أبرئ نفسي | 26-25 | 242 | 53 | وما أبرئ نفسي | يوسف |
14 | الر | 28-27 | 262 | 1 | الر | الحجر |
15 | سبحان | 30-29 | 282 | 1 | سبحان الذي | الإسراء |
16 | قال ألم/ أما السفينة | 32-31 | 302 | 75 | قال ألم | الكهف |
17 | اقترب للناس | 34-33 | 322 | 1 | اقترب للناس | الأنبياء |
18 | قد أفلح | 36-35 | 342 | 1 | قد أفلح | المؤمنون |
19 | وقال الذين لا يرجون | 38-37 | 362 | 21 | وقال الذين | الفرقان |
20 | فما كان جواب قومه | 40-39 | 382 | 56 | فما كان | النمل |
21 | ولا تجادلوا | 42-41 | 402 | 46 | ولا تجادلوا | العنكبوت |
22 | ومن يقنت | 44-43 | 422 | 31 | ومن يقنت | الأحزاب |
23 | وما أنزلنا/ يس | 46-45 | 442 | 28 | وما أنزلنا إلى قومه | يس |
24 | فمن أظلم | 48-47 | 462 | 32 | فمن أظلم | الزُّمر |
25 | إليه يرد | 50-49 | 482 | 47 | إليه يرد | فُصّلت |
26 | حم / الأحقاف | 52-51 | 502 | 1 | حم تنزيل | الأحقاف |
27 | قال فما خطبكم/ الذاريات | 54-53 | 522 | 31 | قال فما خطبكم | الذاريات |
28 | قد سمع | 56-55 | 542 | 1 | قد سمع | المجادلة |
29 | تبارك | 58-57 | 562 | 1 | تبارك | الملك |
30 | عمّ | 60-59 | 582 | 1 | عم يتساءلون | النبأ |
كيفية نزول القرآن الكريم
كيفية نزول الوحي جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم، وصفه العلماء بعدّة أشكال، نذكرها فيما يلي:
- كان يأتيه الوحي مثل صلصلة الجرس، وهو أشد ما يكون عليه، ودليل ذلك من السنة النبوية المطهرة ما روته أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: “أنَّ الحارثَ بنُ هشامِ سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كيفَ يأتيكَ الوحيُ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يأتيني مثلِ صَلصلةِ الجرَسِ وَهوَ أشدُّهُ عليَّ وأحيانًا يتمثَّلُ لي الملَكُ رجلًا فيُكلِّمني فأعي ما يقول قالَت عائشةُ فلقد رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ينزلُ عليْهِ الوحيُ في اليومِ البردِ الشَّديدِ فيَفصِمُ عنْهُ وإنَّ جبينَهُ ليتفصَّدُ عرقًا.“[صحيح الترمذي l خلاصة حكم المحدث: صحيح]
- كان يأتيه الوحي في أحيان أخرى على هيئة رجل يُلقي إليه كلام الله، كما جاء في الحديث الذي روته عائشة -رضي الله عنها- وذكرناه بالنقطة السابقة أعلاه.
- بينما في أحيان أخرى كان ينزل عليه القرآن الكريم بطريق كلام الله في اليقظة، ودليل ذلك من السنة الحديث الطويل الذي تناول حادثة الإسراء والمعراج، الذي رواه مالك بن صعصعة الأنصاري -رضي الله عنه- قال: “…..ما جاوزتُ نادى منادٍ: أمضيتُ فريضتي وخففتُ عن عبادي……” [صحيح البخاري l خلاصة حكم المحدث: صحيح]
فضل قراءة القرآن الكريم
- قراءة القرآن الكريم تقرّب المسلم من بارئه، وتجعله على تواصل مباشر معه تبارك وتعالى، وذلك من خلال تدبّر ما يقرأه المسلم، ويمتعّن في أحكامه ومعانيه، ومعجزاته.
- قراءة القرآن الكريم سبب من أسباب الفوز برحمة الله سبحانه وتعالى، والحصول على البركة، ففي ذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللهِ ، يتلون كتابَ اللهِ، و يتدارسونه بينهم، إلا نزلتْ عليهم السَّكينةُ: وغَشِيَتْهم الرحمةُ، و حفَّتهم الملائكةُ، و ذكرهم اللهُ فيمن عندَه” [الجامع الصحيح l خلاصة حكم المحدث: صحيح]
- سبب في الحصول على الأجر والحسنات، وفي ذلك روى عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول {ألم} حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حَرفٌ وميمٌ حَرفٌ” [صحيح الترغيب l خلاصة حكم المحدث: صحيح]
- قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة خالية من الأخطاء سببٌ في رفعة درجة قارئ القرآن الكريم، فيحفظ مكانته يوم القيامة مع السفرة الكرام البررة، فقد روت أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ. [وفي رواية]: والذي يَقْرَأُ وهو يَشْتَدُّ عليه له أجْرانِ” [صحيح مسلم l خلاصة حكم المحدث:صحيح]، والمقصود بالسفرة الكرام البررة الملائكة المقربون من الله سبحانه وتعالى، لنزاهتهم وعصمتهم عن المعاصي، وعن كل دنس.
- يأتي القرآن الكريم شفيعاً لصاحبه يوم القيامة، روى أبو أُمامة -رضي الله عنه- قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “علَّموا القرآنَ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شافعًا لأصحابِه وعليكم بالزَّهْراوَيْنِ: البقرةِ وآلِ عِمرانَ فإنَّهما تأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامتانِ أو كأنَّهما غَيَايَتانِ أو فِرْقانِ مِن طيرٍ تُحاجَّانِ عن أصحابِهما وعليكم بسورةِ البقرةِ فإنَّ أخْذَها بركةٌ وتَرْكَها حسرةٌ ولا يستطيعُها البَطَلةُ” [صحيح ابن حبان l خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه]
علوم القرآن الكريم
علوم القرآن الكريم هي العلوم التي تبحث في كل ما يتعلّق بالقرآن الكريم، واختلف أهل العلم في تفنيدها، فمنهم من صنّفها إلى 47 نوعاً، مثل الزركشي في كتابه (البرهان في علوم القرآن)، أمّا السيوطي فقد أوصلها إلى ثمانين نوعاً، و وقد بدأت هذه العلوم بالظهور ولكن دون تدوينها في زمن نزول القرآن الكريم في عهد النبوّة، والصحابة الكرام، والتابعين رضوان الله عليهم، إذ يختلف وقت تدوينها باختلاف كل نوع من أنواعها، أما أول كتاب جمع علوم القرآن الكريم في كتاب واحد فهو كتاب (البرهان في علوم القرآن) للزركشي، ومن أبرز هذه العلوم الآتي:
علم نزول القرآن
هو العلم الذي يدرس ويتناول سبب نزول سورة بأكملها، أو آية، ويتطرق للوقت والمكان الذي نزلت فيه، وسبب النزول لا يخضع للاجتهاد، بل يكون مصدره ممّن عاصروا نزول القرآن الكريم بالسماع أو ممن شاهدوا النزول، وقد صنّف العلماء أسباب النزول إلى حادثة معينة، أو خطأ ما وقع فيه أحد، أو إجابة عن سؤال وُجّه للنبي صلى الله عليه وسلم، أو بهدف تفصيل واعتماد حكم شرعي ما.
علم التفسير
هو العلم الذي اعتمده العلماء لفهم معاني آيات القرآن الكريم، وما تتضمنه من أسباب نزول، وترتيب مكّيها ومدنيّها، ومحكمها ومتشابهها، وناسخها ومنسوخها؛ وخاصها وعامها؛ ومطلقها ومقيدها؛ ومجملها ومفسرها؛ وحلالها وحرامها؛ ووعدها ووعيدها؛ وأمرها ونهيها؛ وعبرها وأمثالها، ويختلف التفسير باختلاف عدّة اعتبارات، من أبرزها:
- باعتبار معرفة الناس له: وينقسم إلى أربعة أقسام هي:
- وجه تعرفه العرب من كلامها.
- وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
- وتفسير يعلمه العلماء.
- وتفسير لا يعلمه إلا الله.
- باعتبار طرق الوصول إليه: ما إن كان نقلاً من القرآن نفسه، أو من الأحاديث النبوية التي يوضح بعضها أسباب النزول، أو الروايات التي يرويها الصحابة والتابعين، أو بالاجتهاد، وينقسم هذا أربعة أقسام:
- تفسير بالرواية، ويسمى التفسير المأثور.
- تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأي.
- تفسير بالدراية والرواية، ويسمى التفسير الأثري النظري.
- تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشاري.
علم التأويل
التأويل لغةً مشتق من الأَوْل أي الرجوع، ويعني إرجاع الشيء إلى الغاية المرادة منه، أمّا اصطلاحاً فالتأويل يعني رد الكلام إلى الغاية المرادة منه، بشرح معناه، أو حصول مقتضاه، ويطلق على ثلاثة معان:
- التفسير: ويعني توضيح الكلام بذكر معناه المراد منه.
- مآل الكلام إلى حقيقته: فإن كان خبراً فتأويله نفس حقيقة المخبر عنه، وذلك في حق الله كنْه ذاته وصفاته التي لا يعلمها غيره، وإن كان طلباً فتأويله امتثال المطلوب.
- صرف اللفظ عن المعنى الراجح إلى المعنى المرجوح لدليل يقتضيه: أي صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر لدليل يقتضيه، وهو التعريف الذي اعتمده أكثر المتأخرين الذين درسوا وتدارسوا الفقه وأصوله.
المحكم والمتشابه
المحكم والمتشابه لفظان متقابلان، أي إن ذُكر أحدها اقتضت الضرورة ذكر الآخر، وفيما يلي تعريفهما:
- المحكم: لغةً يعني ما أُكمت به الدابّة، أي شدّ وثاقها به، فإحكام الكلام يعني إتقان الكلام، وتمييز الصدق فيه والكذب، أما تعريف المحكم اصطلاحاً فيعني الكلام المستقل بذابته، والا يحتمل إلاّ وجهاً واحداً، أي لا يحتاج إلى توضيح، أو تفسير.
- المتشابه: لغةً فهو مشتق من الشبه والتشابه، أمّا اصطلاحاً فهو ما استأثر الله بعلمه، أو هو ما احتمل أكثر من وجه، لذلك يحتاج إلى توضيح، وتفسير.
الإثبات والتأويل
وهما من علوم التجويد التي تختص بكيفية قراءة وكتابة القرآن الكريم:
- الإثبات: لغةً مصدر مشتق من الفعل أثبت، أي هو الشيء الذي يُعتبر به الأمر صحيحاً، أمّا اصطلاحاً فقد عرفه العلماء بأنه قاعدة من قواعد رسم القرآن الكريم، ويأتي على نوعين:
- إثبات ما حُذف رسماً: ويأتي على نوعين الأول ما حُذف لأجل التنوين مثل قوله تعالى: {بَاغٍ}، والثاني الإلحاق مثل إثبات هاء السكت عند بعض القرّاء مثل كلمة عمّه، فهي جاءت بالرسم القرآني {عَمَّ}.
- إثبات ما حُذف لفظاً.
- التأويل: في علوم القرآن الكريم يحتمل معنيين:
- التفسير: أي الكلام الذي يستخدم لتفسير اللفظ القرآني ليُفهم معناه، وهو المعنى الذي اعتمده أغلب أهل التفسير مثل ابن جرير الطبري.
- الحقيقة التي يؤول إليها الكلام: فتأويل ما أخبر به الله تبارك وتعالى عن نفسه من صفات وأسماء حسنى هو حقيقة ذاته المقدّسة، أمّا تأويل أهوال يوم القيامة فهو نفس ما يكون في هذا اليوم.
علم الترجمة
هو العلم الذي يختص بترجمة القرآن الكريم إلى لغات عالمية أخرى، وهي من الأمور المرغّب بها، لنشر الدين الإسلامي، وإيصاله للأمم التي لا تتحدّث العربية.
علم التلاوة
ويطلق عليه علم التجويد، وهو العلم الذي يتطرّق إلى كيفية نطق الحروف، وإعطائها حقّها ومستحقّها، والعناية بمخارجها وصفاتها، وما تختص به من أحكام مثل الوصل؛ أو الوقف؛ أو القطع، من غير تكلّف ولا تعسّف.
البسملة في القرآن الكريم
البسملة في الإسلام هي قول (بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ) وتعتبر مفتاح القرآن الكريم، وأول ما جُري به في اللوح المحفوظ، لذلك بعض المسلمين يجعلها مرافقة له في جميع أقواله وأفعاله، لنيل البركة من ذكر اسمي الله الرحمن والرحيم، إلى جانب قراءتها في بداية كل سورة من سور القرآن الكريم، وفيها اختلف العلماء بكونها آية من آيات القرآن الكريم، أو آية أصيلة من سورة الفاتحة، فقد ذهب بعضهم إلى إثبات البسملة في أول آية من آيات سورة الفاتحة، واختلف القراء السبعة على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من سور القرآن ما عدا سورة التوبة، فمنهم من قرأ بها ومنهم من قرأ بحذفها، والقارئ مخير في الإتيان بها في أجزاء السورة من القرآن.
دعاء ختم القرآن الكريم
يستحب لمن ختم قراءة القرآن الكريم، أن يدعو ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة، ولا يوجد دعاء ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم يختص بختم القرآن الكريم، ولا عن صحابته رضوان الله عليهم، أو الأئمة المشهورين.