جدول المحتويات
فهرس سورة عبس
عبس سورة مكية أم مدنية ؟ | مكية |
عدد آيات سورة عبس | 42 |
عدد كلمات سورة عبس | 133 |
عدد حروف سورة عبس | 538 |
ترتيب سورة عبس في القرآن الكريم | 80 |
فضل قراءة سورة عبس
فضل سورة عَبَس يكمن في النهي عن أن يخوض المرء فيما لا يعلمه، أو التكلّف به، ليظهر بمظهر العالِم به وهو ليس كذلك، وفي ذلك روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “قرأ عمر بن الخطاب عبس وتولى فلما أتى على هذه الآية وفاكهة وأبا قال : عرفنا ما الفاكهة ، فما الأب ؟ فقال : لعمرك يا ابن الخطاب إن هذا لهو التكلف” [تفسير القرآن l خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح]، وقد فسّر العلماء هذا الأثر بأنّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يُحتمل أنّه قد علم الأبّ، لشهرته عند العرب، إذ كانت ترعاه البهائم، ولكنّه أراد تخويف غيره من التعرّض للتفسير بما لا يعلم، أو يكون رضي الله عنه ظنّ أن الأبّ يقع على مسمّيين، فتورّع عن إطلاق القول.
سبب تسمية سورة عبس بهذا الإسم
ابتدأت سورة عبس في الآية الأولى منها، بقوله تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّى}، وهو السبب وراء تسميتها بهذا الاسم لورود لفظ عبس في مطلعها، وقد وردت بأسماء أخرى في كتب التفسير، ولكن الشائع هو عَبَسَ.
سبب نزول سورة عبس
نزلت الآيات (1-10) في عبدالله ابن أم مكتوم الضرير، عندما جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلّم وهو منهمك يدعو كبار أشراف قريش إلى توحيد الله وهم عتبة بن ربيعة؛ وأبو جهل بن هشام؛ والعباس بن عبدالمطلب، وأُبيّ بن خلف، وأميّة بن خلف، ويرجو إسلامهم، فقام ابن أم مكتوم وقال: يا رسول الله علمني مما علمك الله، وجعل يناديه ويكرر النداء، ولا يدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشتغل مقبل على غيره، فأنزل الله سبحانه وتعالى هذه الآيات ليعاتب بها نبيّه عن الإعراض عن ابن أم مكتوم، وفي ذلك روت السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها وأرضاها، قالت: “أنزل {عَبَسَ وَتَوَلَّى} في ابن أم مكتوم الأعمى، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فجعل يقول: يا رسول الله أرشدني، وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجل من عظماء المشركين، فجعل رسول الله يعرض عنه ويقبل على الآخر، ويقول أترى بما أقول بأسًا، فيقول: لا” وكان النبي صلى الله عليه وسلّم إذا رأى ابن أم مكتوم يقول له: مرحبًا بمن عاتبني فيه ربي“. [صحيح الترمذي l خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
سورة عبس مكتوبة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16) قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32) فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)}
تفسير سورة عبس
رقم الآية | الآية الكريمة | المعنى |
1 | عَبَسَ وَتَوَلَّى | ظهر التغير والعبوس في وجه الرسول صلى الله عليه وسلم، وأعرض. |
2 | أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى | لأجل أن الأعمى عبد الله بن أم مكتوم جاءه مسترشدًا، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم منشغلاً بدعوة كبار قريش إلى الإسلام. |
3 | وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى | وأي شيء يجعلك عالمًا بحقيقة أمره؟ لعله بسؤاله تزكو نفسه يتطهر. |
4 | أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى | أو يحصل له المزيد من الاعتبار والازدجار. |
5 | أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى | أما من استغنى عن هديك. |
6 | فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى | فأنت تتعرض له وتصغي لكلامه. |
7 | وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى | وأي شيء عليك ألا يتطهر من كفره؟ |
8 | وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى | وأما من كان حريصًا على لقائك. |
9 | وَهُوَ يَخْشَى | وهو يخشى الله من التقصير في الاسترشاد. |
10 | فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى | فأنت عنه تتشاغل. |
11 | كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ | ليس الأمر كما فعلت يا محمد، إن هذه السورة موعظة لك ولكل من شاء الاتعاظ. |
12 | فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ | فمن شاء ذكر الله وأتم بوحيه. |
13 | فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ | هذا الوحي، وهو القرآن في صحف معظمة، موقرة. |
14 | مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ | عالية القدر مطهرة من الدنس والزيادة والنقص. |
15 | بِأَيْدِي سَفَرَةٍ | بأيدي ملائكة كتبة، سفراء بين الله وخلقه. |
16 | كِرَامٍ بَرَرَةٍ | كرام الخلق، أخلاقهم وأفعالهم بارة طاهرة. |
17 | قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ | لُعِن الإنسان الكافر وعُذّب، ما أشد كفره بربه!! |
18 | مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ | ألم ير من أي شيء خلقه الله أول مرة؟ |
19 | مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ | خلقه الله من ماء قليل- وهو المني- فقدره أطوارًا. |
20 | ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ | ثم بين له طريق الخير والشر. |
21 | ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ | ثم أماته فجعل له مكانا يقبر فيه. |
22 | ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ | ثم إذا شاء سبحانه أحياه، وبعثه بعد موته للحساب والجزاء. |
23 | كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ | ليس الأمر كما يقول الكافر ويفعل، فلم يهد ما أمره الله به من الإيمان والعمل بطاعته. |
24 | فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ | فليتدبر الإنسان، كيف خلق الله طعامه الذي هو قوام حياته؟ |
25 | أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا | إنا صببنا الماء على الأرض صبًا. |
26 | ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا | ثم شققناها بما أخرجنا منها من نبات شتى. |
27 | فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا | فأنبتنا فيها جميع أصناف الحبوب على اختلاف أنواعها. |
28 | وَعِنَبًا وَقَضْبًا | وعنبا وعلفًا للدواب. |
29 | وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا | وزيتونًا ونخلاً. |
30 | وَحَدَائِقَ غُلْبًا | وحدائق عظيمة الأشجار. |
31 | وَفَاكِهَةً وَأَبًّا | وثمارًا وكلأ. |
32 | مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ | تنعمون بها أنتم وأنعامكم. |
33 | فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ | فإذا جاءت صيحة يوم القيامة التي تصم من هولها الأسماع. |
34 | يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ | يوم يفر المرء لهول ذلك اليوم من أخيه. |
35 | وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ | ويفر أيضًا وأمه وأبيه. |
36 | وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ | ويفر أيضًا من زوجه وبنيه. |
37 | لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ | لكل واحد منهم يومئذٍ أمر يمنعه من الانشغال بغيره. |
38 | وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ | وجوه أهل النعيم في ذلك اليوم مستنيرة؟ |
39 | ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ | مسرورة فرحة. |
40 | وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ | ووجوه أهل الجحيم مظلمة مسودة. |
41 | تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ | تغشاها ذلة. |
42 | أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ | أولئك الموصوفون بهذا الوصف هم الذين كفروا بنعم الله وكذبوا بآياته، وتجرؤا على محارمه بالفجور والطغيان. |
سورة عبس فيديو وصوت
فهرس القرآن الكريم
ندرج فيما يلي فهرس ترتيب سور القرآن الكريم كاملاً:
رقم السورة | إسم السورة | عدد الآيات | مكية / مدنية |
1 | الفاتحة | 7 | مكية |
2 | البقرة | 286 | مدنية |
3 | آل عمران | 200 | مدنية |
4 | النساء | 176 | مدنية |
5 | المائدة | 120 | مدنية |
6 | الأنعام | 165 | مكية |
7 | الأعراف | 206 | مكية |
8 | الأنفال | 75 | مدنية |
9 | التوبة | 129 | مدنية |
10 | يونس | 109 | مكية |
11 | هود | 123 | مكية |
12 | يوسف | 111 | مكية |
13 | الرعد | 43 | مدنية |
14 | إبراهيم | 52 | مكية |
15 | الحِجْر | 99 | مكية |
16 | النحل | 128 | مكية |
17 | الإسراء | 111 | مكية |
18 | الكهف | 110 | مكية |
19 | مريم | 98 | مكية |
20 | طه | 135 | مكية |
21 | الأنبياء | 112 | مكية |
22 | الحج | 78 | مدنية |
23 | المؤمنون | 118 | مكية |
24 | النور | 64 | مدنية |
25 | الفرقان | 77 | مكية |
26 | الشعراء | 227 | مكية |
27 | النمل | 93 | مكية |
28 | القَصص | 88 | مكية |
29 | العنكبوت | 69 | مكية |
30 | الروم | 60 | مكية |
31 | لُقمان | 34 | مكية |
32 | السجدة | 30 | مكية |
33 | الأحزاب | 73 | مدنية |
34 | سبأ | 54 | مكية |
35 | فاطر | 45 | مكية |
36 | يس | 83 | مكية |
37 | الصافات | 182 | مكية |
38 | ص | 88 | مكية |
39 | الزُّمَر | 75 | مكية |
40 | غافر | 85 | مكية |
41 | فُصِّلَت | 54 | مكية |
42 | الشورى | 53 | مكية |
43 | الزخرف | 89 | مكية |
44 | الدخان | 59 | مكية |
45 | الجاثية | 37 | مكية |
46 | الأحقاف | 35 | مكية |
47 | محمد | 38 | مدنية |
48 | الفتح | 29 | مدنية |
49 | الحُجُرات | 18 | مدنية |
50 | ق | 45 | مكية |
51 | الذاريات | 60 | مكية |
52 | الطور | 49 | مكية |
53 | النجم | 62 | مكية |
54 | القمر | 55 | مكية |
55 | الرحمن | 78 | مدنية |
56 | الواقعة | 96 | مكية |
57 | الحديد | 29 | مدنية |
58 | المجادلة | 22 | مدنية |
59 | الحشر | 24 | مدنية |
60 | المُمتحَنَة | 13 | مدنية |
61 | الصف | 14 | مدنية |
62 | الجمعة | 11 | مدنية |
63 | المنافقون | 11 | مدنية |
64 | التغابن | 18 | مدنية |
65 | الطلاق | 12 | مدنية |
66 | التحريم | 12 | مدنية |
67 | المُلك | 30 | مكية |
68 | القلم | 52 | مكية |
69 | الحاقّة | 52 | مكية |
70 | المعارج | 44 | مكية |
71 | نوح | 28 | مكية |
72 | الجن | 28 | مكية |
73 | المُزَّمل | 20 | مكية |
74 | المُدَّثر | 56 | مكية |
75 | القيامة | 40 | مكية |
76 | الإنسان | 31 | مدنية |
77 | المرسلات | 50 | مكية |
78 | النّبأ | 40 | مكية |
79 | النّازعات | 46 | مكية |
80 | عَبَسَ | 42 | مكية |
81 | التّكوير | 29 | مكية |
82 | الانفطار | 19 | مكية |
83 | المُطَفِّفين | 36 | مكية |
84 | الانشقاق | 25 | مكية |
85 | البروج | 22 | مكية |
86 | الطارق | 17 | مكية |
87 | الأعلى | 19 | مكية |
88 | الغاشية | 26 | مكية |
89 | الفجر | 30 | مكية |
90 | البلد | 20 | مكية |
91 | الشمس | 15 | مكية |
92 | الليل | 21 | مكية |
93 | الضحى | 11 | مكية |
94 | الشرح | 8 | مكية |
95 | التين | 8 | مكية |
96 | العَلَق | 19 | مكية |
97 | القدر | 5 | مكية |
98 | البَيِّنّة | 8 | مدنية |
99 | الزلزلة | 8 | مدنية |
100 | العاديات | 11 | مكية |
101 | القارعة | 11 | مكية |
102 | التكاثر | 8 | مكية |
103 | العصر | 3 | مكية |
104 | الهُمَزة | 9 | مكية |
105 | الفيل | 5 | مكية |
106 | قريش | 4 | مكية |
107 | الماعون | 7 | مكية |
108 | الكوثر | 3 | مكية |
109 | الكافرون | 6 | مكية |
110 | النصر | 3 | مدنية |
111 | المَسَد | 5 | مكية |
112 | الإخلاص | 4 | مكية |
113 | الفَلَق | 5 | مكية |
114 | الناس | 6 | مكية |